كتاب المسند الجامع (اسم الجزء: 4)

عَيَّاش، حدَّثني يَحيى بن سَعِيد. وفي (١٤٨٨٠) قال: حدَّثنا أبو المُغِيرَة، حدَّثنا مُعَان بن رِفَاعَة. و"البُخَارِي"، في (الأدب المفرد) ٧٧٤ قال: حدَّثنا علي، قال: حدَّثنا سُفْيان. و"مسلم" ٣/ ١٠٩ (٢٤١٣) قال: حدَّثنا مُحَمد بن رُمْح بن المُهَاجِر، أخبرنا اللَّيْث، عن يَحيى ابن سَعِيد. وفي ٣/ ١١٠ (٢٤١٤) قال: حدَّثنا مُحَمد بن المُثَنَّى، حدَّثنا عَبْد الوَهَّاب الثَّقَفِي، قال: سَمِعْتُ يَحيى بن سَعِيد يقول (ح) وحدَّثنا أبو بَكْر بن أَبي شَيْبَة، حدَّثنا زَيْد بن الحُبَاب، حدَّثني قُرَّة بن خالد. و"ابن ماجة" ١٧٢ قال: حدَّثنا مُحَمد بن الصَّبَّاح، أنبأنا سُفْيان بن عُيَيْنَة. و"النَّسائي"، في "الكبرى" ٨٠٣٣ قال: أخبرنا عِيسَى بن حَمَّاد، قال: حدَّثنا اللَّيْث، عن يَحيى بن سَعِيد. وفي (٨٠٣٤) قال: الحارث بن مِسْكِين، قراءةً عليه وأنا أَسْمع، عن يُوسُف ابن عَمْرو، عن ابن وَهْب، عن مالك، عن يَحيى بن سَعِيد.
خمستهم (سُفْيان، ويَحيى، ومُعَان، وقُرَّة) عن أَبي الزُّبَيْر، فذكره.
- في (الأدب المفرد): ثم قال سُفْيان: قال أبو الزُّبَيْر: سَمِعْتُهُ من جابرٍ. قلتُ لسُفْيان: رواه قُرَّة، عن عَمْرو، عن جابر؟ قال: لا أحفظه عن عَمْرو، وإنما حدَّثناه أبو الزُّبَيْر، عن جابر.

٢٣٨٨ - عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ، عَنْ جَابِرٍ، قَالَ:
بَيْنَمَا رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَقْسِمُ مَغَانِمَ حُنَيْنٍ، إِذْ قَامَ إِلَيْهِ رَجُلٌ، فَقَالَ: اعْدِلْ، فَقَالَ: لَقَدْ شَقِيتُ إِنْ لَمْ أَعْدِلْ.
- لفظ البُخَارِي: بَيْنَمَا رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَقْسِمُ غَنِيمَةً بِالْجِعْرَانَةِ، إِذْ قَالَ لَهُ رَجُلٌ: اعْدِلْ، فَقَالَ لَهُ: شَقِيتُ إِنْ لَمْ أَعْدِلْ.
أخرجه أحمد ٣/ ٣٣٢ (١٤٦١٥) قال: حدَّثنا أبو عامر العَقَدِي. و"البُخَارِي" ٣١٣٨ قال: حدَّثنا مُسْلم بن إبراهيم.
كلاهما (العَقَدِي، ومُسْلم بن إبراهيم) عن قُرَّة بن خالد، قال: حدَّثنا عَمْرو بن دِينَار، فذكره.
- أخرجه البُخَارِي، في (الأدب المفرد) ٧٧٤ قال: حدَّثنا علي، قال: حدَّثنا سُفْيان، قال: حدَّثني أبو الزُّبَيْر، عن جابرٍ .. الحديث السَّابق.
قال عليٌّ، هو ابن المَدِينِي: قلتُ لسُفْيان: رواه قُرَّة، عن عَمْرو، عن جابرٍ. قال: لا أحفظه عن عَمْرو، وإنما حدَّثناه أبو الزُّبَيْر، عن جابرٍ.

٢٣٨٩ - عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ، عَنْ جَابِرٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، قَالَ:.
إِذَا أَدَّيْتَ زَكَاةَ مَالِكَ، فَقَدْ أَذْهَبْتَ عَنْكَ شَرَّهُ.

الصفحة 9