كتاب المسند الجامع (اسم الجزء: 8)

وفي ١/ ٣٠٥ (٢٧٧٧) قال: حدثنا إبراهيم بن أبي العباس , حدثنا شريك , عن مخول , عن مسلم البطين. وفي ١/ ٣١٦ (٢٩٠٧) قال: حدثنا حجاج، أخبرنا شريك , عن أبي إسحاق. وفي ١/ ٣٧٢ (٣٥٣١) قال: حدثنا حجين بن المثنى، حدثنا إسرائيل , عن أبي إسحاق. و"الدارِمِي" ١٥٨٦ قال: أخبرنا مالك بن إسماعيل، حدثنا إسرائيل , عن أبي إسحاق. وفي (١٥٨٩) قال: حدثنا عبد الله بن سعيد، حدثنا أبو أسامة، قال: حدثنا زكريا , عن أبي إسحاق. و"ابن ماجة" ١١٤٥ قال: حدثنا نصر بن علي الجَهْضَمِي، حدثنا أبو أحمد، حدثنا يونس بن أبي إسحاق , عن أبيه (ح) وحدثنا أحمد بن منصور أبو بكر. قال: حدثنا شَبَابة. قال: حدثنا يونس بن أبي إسحاق , عن أبيه. والتِّرْمِذِيّ" ٤٦٢ قال: حدثنا علي بن حُجْر، أخبرنا شريك عن أبي إسحاق. و"النَّسائي" ٣/ ٢٣٦، وفي "الكبرى" ١٤٣١ قال: أخبرنا الحسين بن عيسى. قال: حدثنا أبو أسامة. قال: حدثنا زكريا بن أبي زائدة , عن أبي إسحاق. وفي "الكبرى" ٤٣٥ و ١٤٣٠ قال: اخبرناعلي بن حجر. قال: أخبرنا شريك , عن أبي إسحاق. وفي (١٣٤٢) قال: أخبرنا عبد الرحمن بن محمد بن سلام، قال: حدثنا شبابة. قال: حدثنا يونس , عن أبي إسحاق.
كلاهما (أبو إسحاق، ومسلم البطين) عن سعيد بن جُبير، فذكره.
- وأخرجه النسائى ٣/ ٢٣٦، وفي "الكبرى" ٤٣٦ و ١٤٣٢ قال: أخبرنا أحمد بن سليمان. قال حدثنا أبو نعيم. قال: حدثنا زُهير، عن أبي إسحاق، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، أنه كان يوتر بثلاث. فذكره موقوفًا.

٦١٥٧ - عَنْ عِكْرِمَةَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ:
ثَلَاثٌ هُنَّ عَلَىَّ فَرَائِضُ وَهُنَّ لَكُمْ تَطَوُّعٌ الْوِتْرُ وَالنَّحْرُ وَصَلَاةُ الضُّحَى.
- وفي رواية: أُمِرْتُ بِرَكْعَتَىِ الضُّحَى وَلَمْ تُؤْمَرُوا بِهَا وَأُمِرْتُ بِالأَضْحَى وَلَم تُكْتَبْ.
- وفي رواية: أُمِرْتُ بِرَكْعَتَىِ الضُّحَى وَبِالْوِتْرِ وَلَمْ يُكْتَبْ.
أخرجه أحمد ١/ ٢٣١ (٢٠٥٠) قال: حدثنا شجاع بن الوليد , عن أبي جناب الكلبي. وفي ١/ ٢٣٢ (٢٠٦٥) و ١/ ٢٣٤ (٢٠٨١) قال: حدثنا وكيع , عن إسرائيل , عن جابر. وفي ١/ ٣١٧ (٢٩١٨) قال: حدثنا هاشم بن القاسم , حدثنا إسرائيل , عن جابر. وفي (٢٩١٩) قال:

الصفحة 524