كتاب المسند الجامع (اسم الجزء: 8)

بكر بن محمد بن عَمرو بن حَزم. وفي (٩٥٥) قال: حدثنا الحسن بن علي الخَلال، حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا مالك بن أنس، حدثني عَبد الله بن أبِي بكر. و"النَّسَائي" ٥/ ٢٧٣، وفي "الكبرى" ٤٠٦٠ قال: أخبرنا الحُسين بن حُريث، ومحمد بن
المُثنى، عن سُفيان، عن عبد الله بن أبِي بكر. وفي ٥/ ٢٧٣، وفي "الكبرى" ٤٠٦١ قال: أخبرنا عَمرو بن علي. قال: حدثنا يَحيى. قال: حدَّثنا مالك. قال: حدثنا عبد الله بن أبِي بكر. وفي "الكبرى" ٤١٦٤ قال: أخبرنا إسحاق بن مَنصور. قال: أخبرنا عبد الرحمن بن مَهدي، عن مالك، عن عَبد الله بن أبِي بكر. و"ابن خزيمة" ٢٩٧٦ قال: حدثنا عبد الجبار بن العلاء، عن سُفيان، عن عبد الله بن أبِي بكر. وفي (٢٩٧٨) قال: حدثنا يعقوب بن إبراهيم. قال: حدثنا ابن عُلَية. قال: حدثنا روح بن القاسم، عن عبد الله بن أبِي بكر. وفي (٢٩٧٩) قال: حدَّثنا يونس بن عبد الأعلى، أخبرنا ابن وهب، أن مالكا أخبره، عن عبد الله بن أبِي بكر بن محمد.
كلاهما (عَبد الله، ومحمد) عن أبيهما أبي بكر بن محمد بن عَمرو بن حزم، عن أبي البداح بن عاصم بن عدي، فذكره.
- أخرجه الدارمي (١٨٩٧) قال: أخبرنا عَبد الله بن مَسلمة. و"ابن خزيمة" ٢٩٧٥ قال: حدثنا سَلْم بن جنادة، حدثنا وكيع.
كلاهما (ابن مسلمة، ووكيع) عن مالك، عن عبد الله بن أبِي بكر، عن أبي البداح بن عاصم، عن أَبِيهِ؛
أَنَ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم أَرْخَصَ لِرِعَاءِ الإِبِلِ أَن يَرْمُوا يَومَ النحْرِ، ثُم يَرمُوا الْغَدَ، أَوْ بَعْدَ الْغَدِ، لِيَوْمَيْنِ، ثُم يَرْمُوا يَومَ النفْرِ.
- لفظ وكيع: أَن رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم رَخصَ لِلرعَاءِ أَنْ يَرْمُوا بِالليلِ، وَأَنْ يَجمَعُوا الرمْيَ.
ليس فيه (أبو بكر بن محمد بن عَمرو بن حزم.
- قال الدارمي: منهم من يقول: (عبد الله بن أبِي بكر، عن أبيه، عن أبي البداح.
- وأخرجه ابن ماجة (٣٠٣٦) قال: حدثنا أبو بكر بن أبِي شَيبة. و"ابن خزيمة" ٢٩٧٧ قال: حدثنا علي بن خَشرم.
كلاهما (أبو بكر، وعلي) عن سُفيان بن عُيينة، عن عَبد الله بن أبِي بكر، عن عبد الملك بن أبِي بكر، عن أبي البداح بن عاصم، عن أبيه؛
أنَ النبِي صلى الله عليه وسلم رخص لِلرعَاءِ أَنْ يَرْمُوا يَوْمًا، وَيَدَعُوا يَوْمًا.
زاد فيه: (عبد الملك بن أبِي بكر.
- قال ابن خزيمة: أبو البداح، هو ابن عاصم بن عَدِي، ومن قال: عن أبي البداح بن عدي، نَسَبَهُ إِلى جده , وعاصم بن عدي هذا , هو العجلاني , صاحب قصة اللعان، المذكور في خبر سهل بن سعد الساعد.
- في رواية سُفيان بن عُيينة: عن أبي البداح بن عدي، عن أبيه. قال الترمذي: وروى مالك بن أنس، عن عبد الله بن أبِي بكر، عن أبيه، عن أبي البداح بن عاصم بن عدي، عن أبيه. ورواية مالك أصح.

الصفحة 6