كتاب المسند الجامع (اسم الجزء: 20)

سُفيان، عن منصور. و"النَّسائي" ٥/ ١٠٧ قال: أخبرنا عَمرو بن يزيد. قال: حدثنا بَهْز بن أسد. قال: حدثنا شُعبة. قال: حدثنا الحكم. وفي ٦/ ١٦٣ و ٧/ ٣٠٠ قال: أخبرنا قُتيبة. قال: حدثنا جرير عن منصور. وفي ٦/ ١٦٣ قال: أخبرنا عَمرو بن علي، عن عبد الرحمن. قال: حدثنا
شُعبة، عن الحكم. وفي "الكبرى" (تحفة الاشراف) ١١/ ١٥٩٣٠ عن بُنْدَار، غُنْدَر، عن شعبة، عن الحكم.
ثلاثتهم (الأعمش، ومنصور، والحكم) عن إبراهيم، عن الاسود، فذكره.
- أخرجه البخاري ٨/ ١٩٣ قال: حدثنا ابن سلام. و"أبو داود" ٢٩١٦ قال: حدثنا عثمان بن أبي شيبة. و"النَّسائي" في "الكبرى" (الورقة ٨٣ ب) قال: أخبرنا محمود بن غيلان المروزي.
ثلاثتهم (محمد بن سلام، وعثمان، ومحمود) عن وكيع، عن سفيان الثوري، عن منصور، عن إبراهيم، عن الاسود، عن عائشة. قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الولاء لمن اعطى الْوَرِقَ وولي النعمة. مختصرا.
واخرجه البخاري ٧/ ٦٢ قال: حدثنا عَبد اللهِ بن رجاء. قال: أخبرنا شعب، عن الحكم، عن إبراهيم، عن الاسود؛ ان عائشة ارادت ان تشتري بريرة. الحديث، في صورة المرسل.

١٦٧٦١ - عَنْ عَمْرَةَ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللهِ عَنْهَا. قَالَتْ:
اتَتْهَا بَرِيرَةُ تَسْالُهَا فِي كِتَابَتِهَا. فَقالتْ: انْ شِئْتِ اعْطَيْتُ اهْلَكِ وًيكُونُ الْوَلاءُ لِي. فَلَمَّا جَاءَ رَسُولُ اللهِِ صلى الله عليه وسلم ذَكَّرْتُهُ ذَالِكَ. قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: ابْتَاعِيهَا فَاعْتِقِيهَا فَانَّمَا الْوَلاءُ لِمَنْ اعْتَقَ، ثمَّ قَامَ رَسُولُ

الصفحة 12