كتاب المنتخب من مسند عبد بن حميد ت مصطفى العدوي (اسم الجزء: 2)

977- حَدَّثَنِي سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ، ثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ، عَنْ أَبِي الصَّهْبَاءِ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ -يَرْفَعُهُ- قَالَ: "إِذَا أَصْبَحَ ابْنُ آدَمَ فَإِنَّ الْأَعْضَاءَ كُلَّهَا تُكَفِّرُ اللِّسَانَ تَقُولُ: اتَّقِ اللَّهَ فِينَا، إِنِ اسْتَقَمْتَ اسْتَقَمْنَا، وَإِنِ اعْوَجَجْتَ اعْوَجَجْنَا".
978- حَدَّثَنِي خَالِدُ بْنُ مَخْلَدٍ قَالَ: حَدَّثَنِي مالك، عن أيوب بن جبيب، عَنْ أَبِي الْمُثَنَّى الْجُهَنِيِّ قَالَ: قَالَ مَرْوَانُ بْنُ الْحَكَمِ لِأَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ: هَلْ سَمِعْتَ رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يَنْهَى عَنِ النَّفْخِ فِي الشَّرَابِ؟ فَقَالَ: نَعَمْ. قَالَ لَهُ رَجُلٌ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنِّي لَأُرْوَى مِنْ نَفَسٍ وَاحِدٍ؟ قَالَ: "فَأَبِنِ الْقَدَحَ عَنْ فِيكَ، فَتَنَفَّسْ" قَالَ: فَالْقَذَاةُ تَكُونُ فِيهِ؟ قَالَ: "فَأَهْرِقْهَا".
__________
977- ضعيف:
في سنده: أبو الصهباء وهو مجهول، ثم إن الحديث اختلف في رفعه ووقفه.
وأخرجه الترمذي في "الزهد" باب "6": ما جاء في حفظ اللسان، وقال عقبه: حدثنا هناد حدثنا أبو أسامة عن حماد بن زيد نحوه، ولم يرفعه وهذا أصح من حديث محمد بن موسى، قال أبو عيسى: هذا حديث لا نعرفه إلا من حديث حماد بن زيد، وقد رواه غير واحد عن حماد بن زيد، ولم يرفعوه.
حدثنا صالح بن عبد الله حدثنا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ عَنْ أَبِي الصَّهْبَاءِ عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ: أحسبه عَنِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسلم- فذكر نحوه.
978- صحيح:
وأخرجه الترمذي في الأشربة "4/ 303، 304"، وقال: هذا حديث حسن صحيح.
وقد ثبت النهي عن التنفس في الإناء في "صحيح البخاري" من حديث أبي قتادة رضي الله عنه "فتح" "10/ 9" وثبت النهي عن النفخ في الشراب من طرق صحيحة عَنْ رَسُولِ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلم- من حديث ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ.

الصفحة 117