كتاب المنتخب من مسند عبد بن حميد ت مصطفى العدوي (اسم الجزء: 2)

735- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو، عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ: نَهَى رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- إِنَّ يُبَاعَ الثَّمَرُ حَتَّى يَبْدُوَ صَلَاحُهُ.
736- ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ، ثَنَا عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ سَالِمٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: "إِنَّ الَّذِي يَكْذِبُ عَلَيَّ يُبْنَى لَهُ بَيْتٌ فِي النَّارِ".
737- ثَنَا أَبُو عَاصِمٍ، عَنْ عُمَرَ بْنِ مُحَمَّدٍ، عَنْ سَالِمٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ أَنَّ النَّبِيَّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: "أَلَا إن الفتنة تطلع من ههنا -مِنَ الْمَشْرِقِ- مِنْ حَيْثُ يَطْلُعُ قرنا الشيطان".
__________
735- صحيح.
أخرجه البخاري من طريق الزهري أخبرني سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ ابن عمر رضي الله عنه، فذكره نحوه. "فتح" "4/ 398"، ومسلم "5/ 11-12".
وأخرجه البخاري عن أنس بن مالك وجابر بن عبد الله وزيد بن ثابت، ومن طريق نافع عن ابن عمر، كل هذا في كتاب البيوع من "صحيحه".
736- هذا سند ضعيف:
ففيه أبو بكر سَالِمَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عمر ولم يرو عنه سوى عبيد الله بن عمر العمري ولم يوثقه سوى العجلي، والعجلي معروف بالتساهل في التوثيق كما هو معلوم.
والحديث أخرجه أحمد "2/ 22، 103، 144" وغيره من طريق عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ به.
لكن جاء من طرق متواترة قول الرسول -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "مَنْ كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار".
737- صحيح:
وقد أخرجه البخاري من طريق الزهري عن سالم عن أبيه مرفوعا "فتح" "13/ 45" كتاب الفتن، مع اختلاف يسير في اللفظ ومن طرق أخرى كذلك، وأخرجه مسلم من عدة طرق "ص2229".

الصفحة 12