كتاب المنتخب من مسند عبد بن حميد ت مصطفى العدوي (اسم الجزء: 2)

1045- حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ، ثَنَا لَيْثُ بْنُ سَعْدٍ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ، عَنْ جَابِرٍ، عَنِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: "إِذَا رَأَى أَحَدُكُمُ الرُّؤْيَا يَكْرَهُهَا، فَلْيَبْصُقْ عَنْ يَسَارِهِ ثَلَاثًا، وَلْيَسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ ثَلَاثًا، وَلْيَتَحَوَّلْ عَنْ جَنْبِهِ الَّذِي كَانَ عَلَيْهِ".
1046- حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ، ثَنَا لَيْثُ بْنُ سَعْدٍ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ، عَنْ جَابِرٍ قَالَ: جَاءَ سُلَيْكٌ الْغَطَفَانِيُّ يَوْمَ الْجُمُعَةِ، وَالنَّبِيُّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- عَلَى الْمِنْبَرِ، فَقَعَدَ سُلَيْكٌ قَبْلَ أَنْ يُصَلِّيَ، فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "أَرَكَعْتَ رَكْعَتَيْنِ؟ " قَالَ: لَا. قَالَ: "قُمْ فَارْكَعْهُمَا".
1047- حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ، ثَنَا لَيْثُ بْنُ سَعْدٍ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ، عَنْ جَابِرٍ، عَنِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: "خَيْرُ مَا رَكِبَتْ إِلَيْهِ الرَّوَاحِلُ: مَسْجِدِي هَذَا، وَالْبَيْتِ الْعَتِيقِ".
1048- ثنا أَبُو نُعَيْمٍ، ثَنَا الْحَسَنُ بْنُ صَالِحٍ، عَنْ جَابِرٍ، عَنْ أَبِي الزبير،
__________
1045- صحيح:
وأخرجه مسلم "ص1772-1773"، وأبو داود "حديث رقم 5022"، وابن ماجه في الرؤيا حديث رقم "3908"، وأحمد "3/ 350"، وعزاه المزي في "الأطراف" إلى النسائي في "السنن الكبرى" في الرؤيا.
1046- صحيح:
وأخرجه مسلم "ص596-597"، وانظر حديث رقم "1022".
1047- صحيح:
ومن المعلوم أن رواية الليث عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ تجبر عنعنة أبي الزبير كما في "فتح المغيث". والحديث عزاه المزي في "الأطراف" إلى النسائي في "السنن الكبرى" في التفسير، وأخرجه أحمد من طريق ابْنُ لَهِيعَةَ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ، عن جابر به مرفوعا.
1048- إسناد ضعيف جدا.
فيه جابر بن يزيد الجعفي وهو كذاب، وفيه أيضا أبو الزبير وهو محمد بن مسلم، وهو مدلس وقد عنعن.
والحديث أخرجه ابن ماجه رقم "850".
وللحديث طرق واهية ذكرها الشيخ ناصر الألباني في بحث مستفيض حول هذا الحديث في "إرواء الغليل" "2/ 268" فما بعدها، فجزاه الله خيرا، وليراجعه من شاء.

الصفحة 149