كتاب المنتخب من مسند عبد بن حميد ت مصطفى العدوي (اسم الجزء: 2)

شَيْطَانٍ، وَتُدْبِرُ فِي صُورَةِ شَيْطَانٍ، فَمَنْ وَجَدَ ذَلِكَ فَلْيَأْتِ أَهْلَهُ؛ فَإِنَّهُ يُضْمِرُ مَا فِي نَفْسِهِ".
1060- حَدَّثَنِي مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، ثَنَا هِشَامُ الدَّسْتُوَائِيُّ، ثَنَا أَبُو الزُّبَيْرِ، عَنْ جَابِرٍ أَنَّ النَّبِيَّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: "مَنْ لَقِيَ اللَّهَ -عَزَّ وَجَلَّ- لَا يُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا أَدْخَلَهُ اللَّهُ الْجَنَّةَ، وَمَنْ لَقِيَهُ يُشْرِكُ بِهِ أَدْخَلَهُ النَّارَ".
1061- حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ مُنِيبٍ الْعَدَنِيُّ، أنا السَّرِيُّ بْنُ يَحْيَى، عَنْ هِشَامٍ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ، عَنْ جَابِرٍ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قال: "تعلموا، سيد
__________
= داود في النكاح باب "44": ما يؤمر به من غض البصر "حديث رقم 2151"، والترمذي وقال: حديث حسن صحيح غريب، كتاب الرضاع باب "9": ما جاء في الرجل يرى المرأة فتعجبه.
وأحمد "3/ 330، 341، 348، 395"، وفي كل الطرق المشار إليها عنعن أبو الزبير، وهو محمد بن مسلم المكي، وهو مدلس، باستثناء رواية ابن لهيعة عنه عند أحمد "3/ 348"، فقد صرح فيها أبو الزبير لكن لا يغتر بتصريحه في هذه الطريق فابن لهيعة مختلط ثم إن ابن لهيعة روى الحديث عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ، وعنعن فيه أبو الزبير أيضا، وذلك عند أحمد "3/ 341" فهذا مما يدل على عدم تثبته.
لكن لبعض معاني الحديث شاهد عند أحمد "4/ 431" من طريق: أزهر بن سعيد الحرازي قال: سمعت أبا كبشة الأنماري قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى الله عليه وسلم- جالسا في أصحابه فدخل ثم خرج وقد اغتسل، فقلنا: يا رسول الله، قد كان شيء؟ قال: "أجل، مرت بي فلانة فوقع في قلبي شهوة النساء فأتيت بعض أزواجي فأصبتها، كذلك فافعلوا، فإنه من أماثل أعمالكم إتيان الحلال".
تنبيه: بقي شيء يحتاج إلى شاهد وهو كون المرأة تقبل وتدبر في صورة شيطان، فهو من رواية أبي الزبير عن جابر، وأبو الزبير مدلس وقد عنعن، فهو بهذا السند يحتاج إلى أن يأتي له شاهد أو يأتي تصريح لأبي الزبير بالسماع، والله أعلم.
1060- صحيح:
وأخرجه مسلم "94" وصرح أبو الزبير عنده بالتحديث، وأحمد "3/ 325".
1061- صحيح لغيره:
وعزاه المزي في "الأطراف" إلى النسائي في "اليوم والليلة".
وأخرجه البخاري في عدة مواضع من "صحيحة" "فتح11/ 97" من حديث شداد بْنُ أَوْسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسلم.

الصفحة 155