كتاب المنتخب من مسند عبد بن حميد ت مصطفى العدوي (اسم الجزء: 2)

1063- حَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ سَلَامٍ، ثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ إِسْحَاقَ، ثَنَا أَبُو الزُّبَيْرِ، عَنْ جَابِرٍ قَالَ: غَزَا النَّبِيَّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- إِحْدَى وَعِشْرِينَ غَزْوَةً.
1064- ثنا عُمَرُ بْنُ سَعْدٍ، عَنْ سُفْيَانَ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ، عَنْ جَابِرٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "إِذَا دُعِيَ أَحَدُكُمْ إِلَى طَعَامٍ فَلْيُجِبْ، فَإِنْ شَاءَ طعم، وإن شاء ترك".
__________
= وأشار الحافظ إلى أن البخاري -رحمه الله- رجح هذا وذلك بسياقه للحديث في أول كتاب الفرائض تحت باب: {يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلادِكُمْ} إلى قوله: {وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَلِيمٌ} ، "فتح" "12/ 3"، أما ابن كثير -رحمه الله- فرجح العكس فقال عند تفسير قوله تعالى: {يُوصِيكُمُ اللَّهُ} "1/ 457": والظاهر أن حديث جابر الأول الذي هو من طريق ابن المنكدر عن جابر إنما نزل بسببه الآية الأخيرة من هذه السورة كما سيأتي فإنه إنما كان له إذ ذاك أخوات ولم يكن له بنات، وإنما كان يرث كلالة ولكن ذكرنا الحديث هاهنا تبعا للبخاري فإنه ذكره هاهنا.
وطريق أبي الزبير عزاها ابن كثير -رحمه الله- "1/ 592" إلى ابن أبي حاتم من طريق مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أبي يزيد حدثنا سفيان وقال أبو الزبير قال -يعني جابر: نزلت في -يعني {يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلالَةِ} .
والذي يبدو أن كلا الوجهين صحيح وأن الآيتين نزلتا في جابر رضي الله عنه؛ إذ الأصل في رواية ابن عيينة عدم الإدراج، ثم إنها تعززت بحديث الباب.
وراوية ابن جريج عن ابن المنكدر ليس مندفعة كذلك. والله أعلم.
1063- صحيح:
وأخرجه مسلم مصرحا فيه بسماع أبي الزبير من جابر بلفظ: غَزَوْتَ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ -صَلَّى الله عليه وسلم- تسع عشرة غزوة لم أشهد بدرا ولا أحدا. "ص1448".
1064- صحيح:
وأخرجه مسلم "ص1054"، وأبو داود في الأطعمة، باب: ما جاء في إجابة الدعوة "حديث3740"، وأحمد "3/ 392"، وابن ماجه رقم "1751"، وعزاه المزي إلى النسائي في "السنن الكبرى" في الوليمة، وفي هذه الطرق أبو الزبير: مدلس وقد عنعن.
لكن قد نبه الشيخ ناصر الدين الألباني في "سلسلة الأحاديث الصحيحة" رقم "347" على أن الطحاوي أخرج الحديث في "مشكل الآثار" "4/ 148"، قال: حدثنا يزيد قال: ثنا أبوعاصم قال: ثَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ قَالَ: أَخْبَرَنِي أبو الزبير سمع جابرا يَقُولُ: سَمِعْتُ النَّبِيَّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلم- يقول ... فذكره.
فاندفع بذلك تدليس أبي الزبير.
وقد جاء الجزء الأول من الحديث في "صحيح مسلم" أيضا من حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ. وباقي الحديث ليس فيه التخيير ولكن فيه: "فإن كان صائما فليصل وإن كان مفطرا فليطعم" "ص1054" بلفظ الأمر بالإطعام.

الصفحة 157