كتاب المنتخب من مسند عبد بن حميد ت مصطفى العدوي (اسم الجزء: 2)

1090- ثنا يُونُسُ بْنُ مُحَمَّدٍ، ثَنَا الْمُفَضَّلُ بْنُ فَضَالَةَ، عَنْ حَبِيبِ بْنِ الشَّهِيدِ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ: أَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- بِيَدِ مَجْذُومٍ، فَوضَعَهَا مَعَهُ فِي الْقَصْعَةِ، وَقَالَ: "كُلْ، بِسْمِ اللَّهِ ثِقَةً بِاللَّهِ، وَتَوَكُّلًا عَلَيْهِ".
1091- حَدَّثَنِي ابْنُ أَبِي شَيْبَةَ، ثَنَا وَكِيعٌ، عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ، عَنْ جَابِرٍ، سَمِعْتُ النَّبِيَّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يَقُولُ: "سَلُوا اللَّهَ عِلْمًا نَافِعًا، وَتَعَوَّذُوا بِاللَّهِ مِنْ عِلْمٍ لَا يَنْفَعُ".
1092- ثنا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ، ثَنَا يَزِيدُ بْنُ عِيَاضٍ، عَنْ زيد بن حسن أنه
__________
1090- ضعيف:
وأخرجه أبو داود رقم "3925" كتاب الطب "4/ 239".
وابن ماجه في الطب حديث رقم "3542".
والترمذي في الأطعمة، باب: ما جاء في الأكل مع المجذوم حديث رقم "1817" وقال: هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث يونس بن محمد بن المفضل بن فضالة، والمفضل بن فضالة هذا شيخ بصري، والمفضل بن فضالة شيخ آخر بصري أوثق من هذا وأشهر، وقد روى شعبة هذا الحديث عَنْ حَبِيبِ بْنِ الشَّهِيدِ عَنْ ابن بريدة: أن ابن عمر أخذ بيد مجذوم.
وحديث شعبة أثبت عندي وأصح.
وفي هذه الأسانيد المفضل بن فضالة وهو ابن أبي أمية القرشي أبو مالك البصري وهو ضعيف وثمة علة أخرى أشار إليها الترمذي فيما تقدم.
1091- حسن:
إذ إن في إسناده بن زيد الليثي المدني وهو صدوق يهم قليلا.
والحديث أخرجه ابن ماجه رقم "3843".
1092- سند ضعيف جدا والمعنى صحيح:
في إسناده يزيد بن عياض بن جعدية: كذبه مالك وغيره.=

الصفحة 170