كتاب المنتخب من مسند عبد بن حميد ت مصطفى العدوي (اسم الجزء: 2)

1094- حَدَّثَنِي أَبُو الْوَلِيدِ، ثَنَا أَبُو عَوَانَةَ، عَنْ أَبِي بِشْرٍ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ قَيْسٍ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ: أَتَى رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسلم- محارب [بن] 1 خَصَفَةٍ بِنَخْلٍ، فَرَأَوْا مِنْ نَبِيِّ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- غِرَّةً، فَجَاءَ رَجُلٌ مِنْهُمْ يُقَالَ لَهُ: غَوْرَثُ بْنُ الْحَارِثِ حَتَّى قَامَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- بِالسَّيْفِ، فَقَالَ: من يمنعك مني؟ قال:
__________
= قال: وإنما يحدث قتادة عن صحيفة سليمان اليشكري وكان له كتاب عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ.
ثم قال الترمذي: حدثنا أبو بكر العطار عبد القدوس قال: قال علي بن المديني، قال يحيى بن سعيد: قال سليمان التيمي: ذهبوا بصحيفة جابر بن عبد الله إلى الحسن البصري، فرواها وذهبوا بها إلى قتادة فرواها، وأتوني بها فلم أروها -يقول: رددتها.
قال "مصطفى": فحاصل الأمر أن هذا سند منقطع إذ إن قتادة لم يسمع من سليمان اليشكري كما يتضح ذلك مما ساقه الترمذي ويزداد وضوحا بمراجعة "التهذيب" في ترجمة سليمان بن قيس اليشكري ثم إن الحديث قد أخرجه أبو داود رقم "3077"، وأحمد "5/ 12 و21" من طريق سَعِيدُ بْنُ أَبِي عَرُوبةَ عَنْ قتادة عن الحسن عن سمرة عَنِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسلم- به.
لكن في هذا السند قتادة والحسن مدلسان وقد عنعنا.
ويتلخص الكلام على الحديث في أن له سندين:
الأول: سعيد عن قتادة عن جابر مرفوعا.
الثاني: سعيد بن قتادة عن الحسن عن سمرة مرفوعا.
وفي كلا السندين ضعف، وبعض أهل العلم قد جعل أحدهما شاهدا للآخر، ولكننا نخشى أن يكون الحديث مما رواه الحسن عن صحيفة سليمان اليشكري ففي السند الذي ساقه الترمذي ما يفيد أن الحسن روى هذا الصحيفة. والله أعلم.
1094- صحيح لغيره:
إذ إن في إسناده انقطاعا حيث إن أبا بشر لم يسمع من سليمان اليشكري، انظر الحديث المتقدم.
وأخرجه مسلم من طرق عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رضي الله عنه "ص576".
وللحديث شواهد تقدم بعضها رقم "1080".
1 من "مسند أحمد" "3/ 390".

الصفحة 172