كتاب المنتخب من مسند عبد بن حميد ت مصطفى العدوي (اسم الجزء: 2)

الْأَغْنِيَاءِ بِأَرْبَعِينَ خَرِيفًا".
1116- ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ، ثَنَا سَعِيدُ بْنِ أَبِي أَيُّوبَ، عَنْ عَمْرِو بْنِ جَابِرٍ الْحَضْرَمِيِّ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: "الْفَارُّ مِنَ الطَّاعُونِ كَالْفَارِّ مِنَ الزَّحْفِ، وَالصَّابِرُ فِيهِ كَالصَّابِرِ فِي الزَّحْفِ".
1117- أَخْبَرَنَا زَيْدُ بْنُ حُبَابٍ الْعُكْلِيُّ، قَالَ: أَخْبَرَنِي لَيْثُ بن سعد قَالَ: أَخْبَرَنِي لَيْثُ بْنُ سَعْدٍ قَالَ: أَخْبَرَنِي الزُّهْرِيُّ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ كَعْبٍ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ: لَمَّا كَانَ يَوْمُ أُحُدٍ كَانَ يُكَفَّنُ الرَّجُلُ وَالرَّجُلَانِ فِي الثَّوْبِ الْوَاحِدِ، فَكَفِّنُوا بِجِرَاحِاتِهُمْ، فَدُفِنُوا، وَلَمْ يُصَلِّ عَلَيْهِمْ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلم.
__________
1116- ضعيف:
فيه عمرو بن جابر الحضرمي: تقدم حاله.
والحديث أخرجه أحمد "3/ 352 و360" وله شاهد آخر ضعيف عند أحمد "6/ 82 و145 و255".
ووجه الضعف في هذا الشاهد أنه اختلف فيه على جعفر بن كيسان فرواه مرة عن عمرة بنت قيس -وهي مجهولة، ومرة عن معاذة بنت عبد الله العدوية، وهذه الأخيرة وإن كانت ثقة إلا أنها لم تذكر فيمن روى عنهم جعفر بن كيسان ثم إنه ليس مكثر حتى يقال إن له شيخين.
1117- أخرجه البخاري في الجنائز "فتح" "3/ 309" وفي مواضع أخرى من "صحيحه"، وأبو داود حديث رقم "3138 و3139". والترمذي في الجنائز حديث رقم "1036".
والنسائي "4/ 62" كتاب الجنائز باب الصلاة على الشهيد، وابن ماجه رقم "1514".
واختلف على الزهري في الحديث على سبعة أوجه:
1- الليث عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عن كعب به وذلك في المصادر المتقدمة، قال النسائي -كما نقل ذلك عنه الحافظ في "الفتح" "3/ 210": لا أعلم أحدا من ثقات أصحاب ابن شهاب تابع الليث على ذلك.
2- معمر الزُّهْرِيِّ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ ثعلبة عند النسائي وتابع معمرا جمع منهم: محمد بن=

الصفحة 184