كتاب المنتخب من مسند عبد بن حميد ت مصطفى العدوي (اسم الجزء: 2)

881- أنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ، أنا مَعْمَرٌ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أُمَيَّةَ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ، قَالَ: اعْتَكَفَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فِي الْمَسْجِدِ، فَسَمِعَهُمْ يَجْهَرُونَ فِي الْقِرَاءَةِ وَهُوَ فِي قُبَّةٍ لَهُ، فَكَشَفَ السِّتْرَ، ثُمَّ قَالَ: "أَلَا إِنَّ كُلَّكُمْ مُنَاجٍ رَبَّهُ -عَزَّ وَجَلَّ- فَلَا يُؤْذِيَنَّ بَعْضُكُمْ بَعْضًا، وَلَا يَرْفَعَنَّ بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ فِي الْقُرْآنِ" أَوْ قَالَ: "فِي الصَّلَاةِ".
882- حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ الْحَنَفِيُّ، أنا ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ، قَالَ: حَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ
__________
= قال أبو داود: عبد الوهاب الثقفي لم يذكر فيه أبا سعيد، وحماد بن سلمة قال: عن الْجُرَيْرِيِّ عَنْ أَبِي الْعَلَاءِ عَنْ النَّبِيَّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
قال أبو داود: حماد بن سلمة والثقفي سماعهما واحد.
وأخرجه الترمذي "تحفة" "5/ 460" وقال: وفي الباب عن عمر وابن عمر، ثم قال: حدثنا هشام بن يونس الكوفي، حدثنا القاسم بن مالك المزني عن الجريري نحوه، وقال: هذا حديث حسن.
وأخرجه ابن السني في "عمل اليوم والليلة" رقم "271".
وأعل بعض أهل العلم هذا الحديث بالإرسال فكما تقدم عند أبي داود أن عبد الوهاب لم يذكر فيه أبا سعيد ثم إن حمادا رواه عن الْجُرَيْرِيِّ عَنْ أَبِي الْعَلَاءِ عَنْ النَّبِيَّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- كما ذكره أبو داود.
فحاصل القول: أن ابن المبارك وعيسى بن يونس ومحمد بن دينار والقاسم بن مالك رووه عَنِ الْجُرَيْرِيِّ عَنْ أَبِي نَضْرَةَ عن أبي سعيد الخدري مرفوعا إِلَى النَّبِيِّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسلم- وخالف في ذلك عبد الوهاب الثقفي فلم يذكر فيه أبا سعيد.
وخالف أيضا حماد بن سلمة فرواه عن الْجُرَيْرِيِّ عَنْ أَبِي الْعَلَاءِ عَنْ النَّبِيَّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- مرسلا.
وإن كان حماد أثبت من عيسى في الجريري إلا أن حمادا نفسه تغير حفظه.
فالذي يترجح -والله أعلم- الرواية المتصلة، والحديث ذكره الحافظ في "الفتح" "10/ 303" كتاب اللباس باب "32": ما يدعى لمن لبس ثوبا جديدا. وسكت عليه الحافظ ابن حجر.
881- صحيح:
وأخرجه أبو داود في الصلاة باب "315" "حديث رقم 1332" وعزاه المزي في "الأطراف" إلى النسائي في فضائل القرآن "السنن الكبرى".
882- صحيح:
وأخرجه النسائي "7/ 178" كتاب الفرع والعتيرة مقتصرا على قوله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "إِذَا وقع الذباب في إناء أحدكم فليمقله".
وأخرجه ابن ماجه رقم "3504" وأحمد "3/ 67"، والطيالسي رقم "2188".
والحديث أخرجه البخاري من حديث أبي هريرة في بدء الخلق "53" باب "16" "فتح" "6/ 359"، وفي الطب "10/ 250".

الصفحة 75