كتاب أخبار الحسن البصري لعبد الغني المقدسي

#20#
4 - وبه حدثنا ابن أبي الدنيا، حدثنا إسحاق، حدثنا سفيان، عن أبي موسى، عن الحسن، قال: قال بني له: أبه إن هذا السهم قد انكسر، قال: إيه؟ قال: هذا فلحظ إليه لحظة ثم قال: الأمر أسرع من ذلك.
5 - أخبرنا ابن البطي، أخبرنا الأنباري، أخبرنا ابن بشران، أخبرنا ابن صفوان، أخبرنا ابن أبي الدنيا، حدثني أبو عبد الرحمن الأزدي، حدثنا محمد بن عبد الله، أخبرنا علي بن الحسن بن شقيق، عن عبد الله بن المبارك، أن الحسن قدم مكة فلم يضع جبينه ولم يطف، فلما أصبح قيل له، قال: وجدت من نفسي فترة فكرهت أن أعودها الضجعة.
6 - وبه، حدثا ابن أبي الدنيا، حدثني أبو الحسن البصري، حدثنا الهيثم بن جميل، حدثنا المبارك، عن الحسن قال: أيسر الناس حسابا يوم القيامة، الذين حاسبوا أنفسهم في الدنيا فوقفوا عند همومهم وأعمالهم فإن كان الذي هموا به لهم مضوا، وإن كان عليهم أمسكوا. قال: وإنما يثقل الأمر يوم القيامة على الذين جازفوا الأمر في الدنيا، أخذوها عن غير محاسبة فوجدوا الله قد أحصى عليهم ما قبل النية. وقرأ: {ما لهذا الكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها}.
7 - وحدثنا السلفي، أخبرنا الباقلاني، أخبرنا الشريف أبو الحسن عبد الودود ابن عبد المتكبر الهاشمي، حدثنا أبو بكر الشافعي، حدثنا محمد بن هشام المستملي، حدثنا ابن عائشة، حدثنا دريد، عن غالب القطان، عن الحسن، قال: فضل الفعال على المقال مكرمة، وفضل المقال على الفعال منقصة.

الصفحة 20