كتاب العرش وما روي فيه - محققا

1- قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ مِنْ ذَلِكَ مَا حَدَّثَنَاهُ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يُونُسَ1، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ2، عَنِ الْأَعْمَشِ3، عَنْ جَامِعِ بْنِ شَدَّادٍ4، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ
__________
1 هو أحمد بن عبد الله بن يونس الكوفي التميمي اليربوعي: ثقة حافظ من كبار العاشرة، مات سنة سبع وعشرين ومائتين، أخرج له الجماعة.
"تهذيب التهذيب": (1/ 50) ، "تقريب التهذيب": ص 14.
2 هو أبو بكر بن عياش "بتحتانية ومعجمة" بن سالم الأسدي الكوفي المقرئ الحناط "بمهملة ونون" مشهور بكنيته، والأصح أنها اسمه، وقيل: اسمه محمد أو عبد الله أو شعبة أو روبة أو مسلم أو خداش أو مطرف أو حماد أو حبيب، عشرة أقوال، ثقة، عابد إلا أنه لما كبر ساء حفظه، وكتابه صحيح، من السابعة، مات سنة أربع وتسعين ومائة. أخرج له الجماعة. "تهذيب التهذيب": (12/ 34) ، "تقريب التهذيب": ص 396.
3 هو سليمان بن مهران الأسدي الكاهلي مولاهم أبو محمد الكوفي الأعمش، يقال: أصله من طبرستان وولد بالكوفة، ثقة، حافظ، عارف بالقراءة، ورع، لكنه يدلس، من الخامسة، مات سنة سبع وأربعين ومائة أو ثمان وأربعين ومائة، وكان مولده سنة إحدى وستين.
قال الذهبي: متى قال "حدثنا" فلا كلام، ومتى قال "عن" تطرق إليه احتمال التدليس إلا في شيوخ أكثر عنهم.
"ميزان الاعتدال": (2/ 224) ، "تهذيب التهذيب": (4/ 222) ، "تقريب التهذيب": ص 136.
4 هو جامع بن شداد المحاربي، أبو صخرة الكوفي.
روى عن صفوان بن محرز وغيره، وعنه الأعمش وغيره، ثقة، من الخامسة، مات سنة سبع ومائة، ويقال ثمان وعشرين ومائة، أخرج له الجماعة. "تهذيب التهذيب ": (2/ 56) ، "تقريب التهذيب": ص 53.

الصفحة 293