كتاب العرش وما روي فيه - محققا

قَالَ: "الْكُرْسِيُّ (ق 59/أ) مَوْضِعُ الْقَدَمَيْنِ، وَلَهُ أَطِيطٌ كَأَطِيطِ الرَّحْلِ"1.
61- حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ2، حَدَّثَنَا أَبُو عَاصِمٍ3، عَنْ
__________
1 أخرجه عبد الله بن أحمد في "السنة": ص 70، 142 عن أبيه، وابن جرير الطبري في "تفسيره": (3/9) عن علي بن مسلم الطوسي، وأبو الشيخ في "العظمة": (ق 42/أ) عن محمد بن العباس، وابن منده في "الرد على الجهمية": ص 46 بسنده عن علي بن مسلم، والبيهقي في "الأسماء والصفات": ص 509، 510، بسنده عن هارون بن عبد الله.
كلهم عن عبد الصمد بن عبد الوارث به.
وأورده الذهبي في "العلو": ص 84، وقال: "أخرجه البيهقي في كتاب "الأسماء والصفات" وليس للأطيط مدخل في الصفات أبدا، بل هو كاهتزاز العرش لموت سعد، وكتفطر السماء يوم القيامة، ونحو ذلك. اهـ.
قال الألباني في "مختصر العلو": ص 123- 124، بعد تخريجه للحديث: "رجاله كلهم ثقات معروفون، وأعله الكوثري المعروف بانحرافه عن أهل السنة والجماعة في تعليقه على "الأسماء والصفات " بأن في إسناده عمارة ابن عمير، قال: ذكره البخاري في الضعفاء".
ثم ذكر أن هذا الكلام إنما هو خطأ محض، لأن عمارة بن عمير تابعي، ثقة اتفاقا، وقد أخرج له الشيخان في "الصحيحين"، وقال الحافظ: "ثقة ثبت"، ومثله لا يمكن أن يخفى على مثل الكوثري، وليس هو في "ضعفاء البخاري" كما زعم، وإنما فيه عمارة بن جوين وهذا متروك.
2 تقدمت ترجمته في (19) .
3 هو الضحاك بن مخلد بن الضحاك بن مسلم بن الضحاك الشيباني، أبو عاصم النبيل البصري، قيل: إنه مولى بني شيبان، وقيل من أنفسهم.
روى عن سفيان الثوري وغيره. وعنه الحسن بن علي الحلواني وغيره.
ثقة، ثبت من التاسعة، مات سنة اثنتي عشرة ومائتين أو بعدها.
أخرج له الجماعة.
"تهذيب التهذيب": (4/ 450) ، "تقريب التهذيب": ص 155.

الصفحة 437