كتاب المغني لابن قدامة ت التركي (اسم الجزء: 2)

القاضِى: إنَّما يُسْتَحَبُّ الإِبْرَادُ بثلاثةِ شرائِطَ (٢٧): شِدَّة الحَرِّ، وأن يكونَ في البُلْدَانِ الحَارَّةِ، ومساجدِ الجماعاتِ، فأمَّا مَنْ صَلَّاهَا في بيتِه، أو في مسجِدٍ بِفِنَاءِ بيتِه، فالأفضلُ تَعْجِيلُها. وهذا مذهبُ الشَّافِعِىِّ؛ لأنَّ التَّأْخِيرَ إنما
---------------
= وحديث أبى ذر أخرجه البخاري، في: باب الإِبراد بالظهر من شدة الحر، وباب الإِبراد بالظهر في السفر، من كتاب المواقيت، وفى: باب صفة النار وأنها مخلوقة غساقا، من كتاب بدء الخلق. صحيح البخاري ١/ ١٤٢، ٤/ ١٤٦. ومسلم، في: باب استحباب الإِبراد بالظهر في شدة الحر إلخ، من كتاب المساجد. صحيح مسلم ١/ ٤٣١. وأبو داود، في: باب في وقت صلاة الظهر، من كتاب الصلاة. سنن أبي داود ١/ ٩٦. والترمذي، في: باب ما جاء في تأخير الظهر في شدة الحر، من أبواب الصلاة. عارضة الأحوذى ١/ ٢٦٩. والإِمام أحمد، في: المسند ٥/ ١٥٥، ١٦٢، ١٧٦.
وحديث أبي هريرة أخرجه البخاري، في: باب الإِبراد بالظهر في شدة الحر، من كتاب المواقيت. صحيح البخاري ١/ ١٤٢. ومسلم، في: باب استحباب الإِبراد بالظهر في شدة الحر إلخ، من كتاب المساجد. صحيح مسلم ١/ ٤٣٠ - ٤٣٢. وأبو داود في: باب في وقت صلاة الظهر، من كتاب الصلاة. سنن أبى داود ١/ ٩٦. والترمذي، في: باب ما جاء في تأخير الظهر في شدة الحر، من أبواب الصلاة. عارضة الأحوذى ١/ ٢٦٦. والنسائي، في: باب الإِبراد بالظهر إذا اشتد الحر، من كتاب المواقيت. المجتبى ١/ ١٩٩، ٢٠٠. وابن ماجه، في: باب الإِبراد بالظهر في شدة الحر، من كتاب الصلاة. سنن ابن ماجه ١/ ٢٢٢. والدارمى، في: باب الإِبراد بالظهر، من كتاب الصلاة. سنن الدارمي ١/ ٢٧٤. والإِمام مالك، في: باب النهى عن الصلاة بالهاجرة، من كتاب وقوت الصلاة. الموطأ ١/ ١٦. والإِمام أحمد، في المسند ٢/ ٢٢٩، ٢٣٨، ٢٥٦، ٢٦٦، ٢٨٥، ٣١٨، ٣٤٨، ٣٧٧، ٣٩٣، ٣٩٤، ٤٠٠، ٤١١، ٤٦٢، ٥٠١, ٥٠٧.
وحديث ابن عمر أخرجه البخاري، في: باب الإِبراد بالظهر في شدة الحر، من كتاب المواقيت. صحيح البخاري ١/ ١٤٢. وابن ماجه، في: باب الإِبراد بالظهر في شدة الحر، من كتاب الصلاة. سنن ابن ماجه ١/ ٢٢٣.
وأخرج الحديث، عن أبي سعيد الخدري البخاري، في: باب الإِبراد بالظهر في شدة الحر، من كتاب المواقيت. صحيح البخاري ١/ ١٤٢. وابن ماجه، في: باب الإِبراد بالظهر في شدة الحر، من كتاب الصلاة. سنن ابن ماجه ١/ ٢٢٣. والإِمام أحمد، في: المسند ٣/ ٩، ٥٢، ٥٣، ٥٩.
وأخرجه، عن المغيرة بن شعبة، ابن ماجه، في: باب الإِبراد بالظهر في شدة الحر، من كتاب الصلاة. سنن ابن ماجه ١/ ٢٢٣. والإِمام أحمد، في: المسند ٤/ ٢٥٠.
وأخرجه، عن أبي موسى يرفعه، النسائي، في: باب الإِبراد بالظهر إذا اشتد الحر، من كتاب المواقيت. المجتبى ١/ ٢٠٠.
وأخرجه، عن صفوان الزهري، الإمام أحمد، في: المسند ٤/ ٢٦٢. وأخرجه، عن رجل من أصحاب النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-، في: المسند ٥/ ٣٦٨.
(٢٧) في م: "شروط".

الصفحة 36