كتاب المحرر في علوم القرآن

الرسم العثماني (¬1)، وقد عوَّل العلماء من بعده على مصحفه هذا (¬2).
وعنوان كتابه «إرشاد القراء والكاتبين في معرفة رسم الكتاب المبين»، وهو كما هو ظاهر من عنوانه في علم الرسم، وقد استفاد منه في عمله للمصحف.
الرابعة: الشيخ عبد الفتاح القاضي وشرحه لناظمة الزهر:
هو عبد الفتاح بن عبد الغني بن محمد القاضي، ولد بدمنهور بمصر عام 1325هـ، عالم بالقراءات والتفسير والعربية والفقه، أقرأ وعلّم، وأسهم إسهاماً كبيراً في نهضة الدراسات القرآنية، كما أسهم في وضع مناهج الكليات والمعاهد القرآنية التي تعد من أكبر وأهم الإنجازات القرآنية أثراً في زماننا. توفي عام 1403هـ بعد حياة حافلة بخدمة كتاب الله، وقد بلغت مؤلفاته رحمه الله خمسة وعشرين كتاباً، ما بين منظوم ومنثور، ثلاثة منها في الفقه والفرائض، والباقي في علوم القرآن.
أما شرحه لناظمة الزهر فاسمه «بشير اليسر شرح ناظمة الزهر في علم الفواصل»، ويمتاز بالإيجاز وحسن الترتيب والتركيز على المهمات؛ فقد درج فيه على أن يبدأ بشرح الكلمات لغة، ثم يبين معنى البيت وما فيه من مسائل هذا الفن؛ مفصلاً محل الاتفاق ومحل الاختلاف (¬3).
الخامسة: محمد المتولي وكتابه «تحقيق البيان»:
المتولي: أحمد بن محمد بن عبد الله، الشهير بالمتولي، عالم
¬_________
(¬1) طُبِع هذا المصحف بمطبعة محمد أبي زيد بمصر سنة 1308هـ، ويوجد منه نسختان بدار الكتب المصرية.
(¬2) تنظر ترجمته في كتاب الإمام المتولي وجهوده في علم القراءات، للدكتور إبراهيم الدوسري (ص125 - 127).
(¬3) تنظر ترجمة الشيخ عبد الفتاح القاضي والتعريف بآثاره في مقال بعنوان «العلامة الشيخ عبد الفتاح القاضي رحمه الله وأثره في الدراسات القرآنية» للدكتور عبد العزيز عبد الفتاح القارئ، العدد الأول من مجلة كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية بالجامعة الإسلامية، (ص297 - 320)، وقد صدر عام 1402 - 1403هـ، ولم يصدر منها بعده عدد آخر.

الصفحة 283