كتاب موسوعة القواعد الفقهية (اسم الجزء: 1/ 1)

والضوابط، وبطبيعة الحال بعضها أساسية مهمة ومعظمها فرعية ومذهبية، ولكنها لا تخلو عن الطرافة وجودة الصياغة في كثير من المواضع. وتوثيقاً للكلام تقدم هنا بعض النماذج من شرح الزيادات لقاضي خان وشرح الجامع الكبير للحصيري. وهي كما يلي:
1 - "الجمع بين البدل والمبدل محال": قال قاضيخان في الفصل الثالث من كتاب الطهارة: "إنه ينبني على أصل واحد: وهو أن الجمع بين الغسل والمسح على الخف لا يجوز لأن المسح بدل الغسل، والجمع بين البدل والمبدل محال. فإذا غسل إحدى الرِّجلين أو غسل بعض الرِّجل لا يمسح على الأخرى، كيلا يؤدي إلى الجمع بين البدل والمبدل" (¬1).
2 - "إن المبتلى من أمرين يختار أهونهما": قال في "باب الصلاة التي يكون فيها العذران": "بنى الباب: على أن المبتلى من أمرين يختار أهونهما لأن مباشرة الحرام لا تُباح إلا لضرورة، ولا ضرورة في الزيادة" (¬2). ثم فرع المسائل بناء على هذه القاعدة.
¬__________
= انظر: قاسم بن قطلوبغا: المصدر نفسه: صـ 69، رقم: 208، والفوائد البهية صـ 205.
(¬1) شرح الزيادات "مخطوط" المكتبة الأزهرية، برقم (2920/ 44265)، شريط مصور منه في مركز البحث العلمي بجامعة أم القرى، فقه حنفي، رقمه 168، 1/ و: 3، والوجه الأول.
(¬2) شرح الزيادات "مخطوط" المكتبة الأزهرية، برقم (2920/ 44265)، شريط مصور منه في مركز البحث العلمي بجامعة أم القرى، فقه حنفي، رقمه 168، 1/ 20، والوجه الثاني.

الصفحة 82