كتاب موسوعة القواعد الفقهية (اسم الجزء: 1/ 1)

7 - "المجهول في الشريعة كالمعدوم، والمعجوز عنه" (¬1).
وقد قام بتتبع كثير من أمثال هذه القواعد عند ابن تيمية الشيخُ عبد الرحمن ابن سعدي (¬2) رحمه الله - في كتابيه - "القواعد والأصول الجامعة، وطريق الوصول إلى العلم المأمول بمعرفة القواعد والأصول" انتقاها من المواضع المختلفة من عدة كتب، ولا يسعنا ذكرها في هذه العجالة القصيرة.
أما ابن القيم فمصدر القواعد عنده: "إعلام الموقعين" وبعض الكتب الأخرى: "كبدائع الفوائد" وبوجه عام ساقها في معرض الرد على المخالفين للقياس كما يظهر ذلك لمن مارس قراءة مباحث القياس في إعلام الموقعين، وفيما يلي نذكر بعض النماذج منها:
1 - "إذا زال الموجب زال المُوجَب" ذكرها في فصل عنوانه: "طهارة الخمر بالاستحالة توافق القياس" قال: "وعلى هذا الأصل فطهارة الخمر بالاستحالة على وفق القياس فإنها نجس لوصف الخبث، فإذا زال المُوجب زال المُوَجَب وهذا أصل الشريعة
¬__________
(¬1) مجموع فتاوى شيخ الإِسلام ابن تيمية 29/ 20.
(¬2) هو الشيخ عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله ال سعدي، ولد في بلدة "عُنيزة" عام 1307 هـ. تمتاز كتاباته بالدقة والاتزان، عدد مؤلفاته يربو على ثلاثين كتاباً في مختلف العلوم من التفسير والحديث والفقه والأصول، توفي عام 1376 هـ. انظر عبد الله البسام، علماء نجد خلال ستة قرون، (ط. مكة المكرمة الأولى، مطبعة النهضة الحديثة، 1398). ج 2 صـ 422 - 431.

الصفحة 90