كتاب مجموع رسائل ابن رجب (اسم الجزء: 2)

فردَّه، ثم بعث إِلَى آخر فبعث إِلَيْهِ بناقة، فَقَالَ النبي صلى الله عليه وسلم: «اللَّهُمَّ أَكْثِرْ مَالَ فُلَانٍ -لِلْمَانِعِ الْأَوَّلِ- وَاجْعَلْ رِزْقَ فُلَانٍ يَوْمًا بِيَوْمٍ -لِلَّذِي بَعَثَ بِالنَّاقَةِ».
وخرَّج ابن أبي الدُّنْيَا من حديث أبي هريرة مرفوعا "اللهم من أجبني فارزقه العفاف والكفاف، ومن أبغضني فأكثر ماله وولده". (¬1)
وفي الترمذي وابن ماجه (¬2) عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «مَنْ أَصْبَحَ مِنْكُمْ آمِنًا فِي سِرْبِهِ، مُعَافًى فِي بَدَنِهِ، عِنْدَهُ قُوتُ يَوْمِهِ، فَكَأَنَّمَا حِيزَتْ لَهُ الدُّنْيَا».
وخرَّجه الطبراني (¬3) وزاد في أوله "ابن آدم جمعتُ عندك ما يكفيك، وأنت تطلب ما يطغيك، لا بقليل ولا من كثير تشبع" وزاد في آخره، "فعلى الدُّنْيَا العفاء".
وقال عمر (¬4): كونوا أوعية الكتاب ينابيع للعلم، وسلوا الله رزق يوم بيوم، وعدوا أنفسكم في الموتى، ولا يضركم أن لا يكثر لكم".
والكفاف من الرزق هو ما ليس فيه فضل لأنّ يكتفي به صاحبه من غير فضل.
وجاء من حديث ابن عباس (¬5) مرفوعًا: "وإنَّما يكفي أحدكم ما قنعت به نفسه" خرَّجه ابن أبي الدُّنْيَا.
والمراد أن من اكتفى من الدُّنْيَا باليسير وقنعت به نفسه، فقد كفاه ذلك واستغنى به وإن كان يسيرًا.
قال أبو حازم: إن كان يغنيك ما يكفيك، فإن أدنى ما في الدُّنْيَا يكفيك،
¬__________
(¬1) وأخرجه البيهقي في "الشعب" (1475) مطولاً من حديث عبد الله بن سعيد المقبري عن جده عن أبي هريرة، وقال البيهقي: عبد الله بن سعيد غير قوي في الحديث.
(¬2) أخرجه الترمذي (2346)، وابن ماجه (4141) من حديث عبيد الله بن محصن الحطمي. قال الترمذي: هذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من حديث مروان بن معاوية، وحيزت: جُمعت.
(¬3) في "الأوسط" (8875) من حديث عمر، وقال الطبراني: لا يروى هذا الحديث عن عمر إلا بهذا الإسناد، تفرد به أسد بن موسى.
(¬4) أخرجه عبد الله بن أحمد في "العلل" (4719)، والبيهقي في "الشعب" (10608)، وأبو نعيم في "الحلية" (1/ 51).
(¬5) ذكره الديلمي في "الفردوس" (1/ 342).

الصفحة 760