كتاب مجموع رسائل ابن رجب (اسم الجزء: 3)

ورُوي عن علي من وجوه أخر، فهذا الأثر صحيح عن علي - رضي الله عنه- من قوله.
وقد رُوي [مرفوعًا] (¬1) من غير حديث علي أيضاً من رواية عمرو بن واقد حدثنا يزيد بن أبي مالك عن شهر بن حوشب قال: "لما فتح معاوية مصر، جنح أهل مصر يسبون أهل الشام، فَقَالَ عوف - وأخرج وجهه من برنسه-: يا أهل مصر، أنا عوف بن مالك: لا تسبوا أهل الشام؛ فإني سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: فيهم الأبدال، وبهم يرزقون، وبهم ينصرون" عمرو بن واقد فيه ضعف.
ورُوي من حديث أنس من طريق العلاء بن زيدل (¬2) عن أنس عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "البدلاء أربعون: اثنان وعشرون بالشام، وثمانية عشر بالعراق، كما مات منهم واحد أبدل الله مكانه آخر، فَإِذَا جاء الأمر قبضوا كلهم فعند ذلك تقوم الساعة".
العلاء بن زيد متروك.
ورُوي من وجه آخر من طريق يزيد الرقاشي، وهو ضعيف جدًّا من قبل حفظه، عن أنس عن النبي صلّى الله عليه وسلم: "دعائم أمتي عصائب اليمن [و] (¬3) أربعون رجلاً من الأبدال بالشام، كلما مات رجل أبدل الله مكانه رجلاً، أما إنهم لم [يبلغوا] (¬4) ذلك بكثرة صلاة ولا صيام، ولكن بسخاء الأنفس، وسلامة الصدور، والنصيحة للمسلمين".
وقد رُوي في ذلك آثار موقوفة كثيرة.
¬__________
(¬1) في الأصل: "موقوفًا" والسياق يدل عَلَى المثبت.
(¬2) هكذا بالأصل وهو صواب، قال الحافظ في التقريب: العلاء بن زيد، ويقال: زيدل بزيادة "لام" الثقفي، أبو محمد البصري، متروك، ورماه أبو الوليد بالكذب.
(¬3) زيادة من تاريخ دمشق (1/ 279).
(¬4) في الأصل "يبلغون" والمثبت هو الصواب نحويًّا -مجزوم بلم.

الصفحة 217