كتاب مجموع رسائل ابن رجب (اسم الجزء: 3)

نحوه.
وخرج البزار (¬1) بإسناد فيه ضعف، عن ابن عمر، عن النبي صلّى الله عليه وسلم نحوه، وفي حديثه: "اللهم إني أسألك حبك، وحب من يحبك، وحب عمل يقربني إِلَى حبك، اللهم إني أسألك إيمانا يباشر قلبي حتى أعلم أنَّه لن يصيبني إلا ما كتبت لي، ورضني بما قسمت لي".
وخرج الترمذي (¬2) والحاكم (¬3) من حديث أبي الدرداء، عن النبي - صلى الله عليه وسلم- قال: "كان من دعاء داود -عليه السلام-: اللهم إني أسألك حبك وحب من يحبك والعمل الَّذِي يبلغني حبك، اللهم اجعل حبك أَحَبّ الي من نفسي وأهلي ومن الماء البارد".
قال: وكان النبي صلّى الله عليه وسلم إذا ذكر داود وتحدث عنه قال: "كان داود أعبد البشر". وقال الترمذي: حديث حسن غريب.
وخرج الترمذي (¬4) أيضاً من حديث عبد الله بن يزيد الخطمي الأنصاري، عن النبي صلّى الله عليه وسلم "أنَّه كان يقول في دعائه: اللهم ارزقني حبك، وحب من ينفعني حبه عندك، اللهم ما رزقتني مما أَحَبّ فاجعله فراغًا لي فيما تحب" وقال: حسن غريب.
وخرج ابن أبي الدُّنْيَا وغيره من رواية أبي بكر بن أبي مريم، عن الهيثم بن مالك الطائي "أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يدعو: اللهم اجعل حبك أَحَبّ الأشياء إلي، واجعل خشيتك أخوف الأشياء عندي، واقطع عني حاجات الدُّنْيَا بالشوق إِلَى
¬__________
(¬1) برقم (2129 - كشف).
وقال الهيثمي في المجمع (7/ 178): وفيه سعيد بن سنان، وهو ضعيف، وقد وثقه بعضهم، ولم يلتفت إليه في ذلك.
(¬2) برقم (3490) وقال: هذا حديث حسن غريب.
(¬3) في المستدرك (2/ 433) وقال: صحيح الإسناد ولم يخرجاه، وتعقبه الذهبي فَقَالَ: بل عبد الله هذا قال أحمد: أحاديثه موضوعة.
(¬4) برقم (3491) وقال: هذا حديث حسن غريب.

الصفحة 309