كتاب مجموع رسائل ابن رجب (اسم الجزء: م3)

4 - أهوال القبور.
5 - تفسير سورة الفلق (¬1) ولم تصلني مخطوطتها حتى الآن وأناشد الإخوة الباحثين وطلاب العِلْم والمشايخ أن يرسلوها لي، هي وغيرها، لكي أتمم مشروع الحافظ ابن رجب كما أنَّه لم تصلني مخطوطة "الأبر في فضائل أبي بكر وعمر" وهي في مكتبة برلين برقم (9690) (¬2).
ورقم تليفوني هو (0124855961)، كما أنني أرحب بالتعاون في تبادل المخطوطات مع الإخوة الباحثين، أو من يرغب في تصوير مخطوطات من مصر، والله الموفق.
6 - كتاب "الاستغناء بالقرآن في تحصيل العِلْم والإيمان" قال علي الشبل في كتابه الماتع منهج الحافظ ابن رجب الحنبلي في العقيدة ص 111: وهذا الكتاب ذكره صاحب كشف الظنون (1/ 79) وهدية العارفين (1/ 527) ومن قبلهما، ولما يوجد.
لكن ابن عبد الهادي في كتابه "هداية الإنسان في الاستغناء بالقرآن" لخصه فيه.
وقال أبو عبد الله محمود الحداد في تعليقه عَلَى نزهة الأسماع ص 84: لما أقف عَلَى نسخة من هذا الكتاب، لكن يوسف بن عبد الهادي استنبطه وزاد عليه في كتابه "هداية الإنسان إِلَى الاستغناء بالقرآن" في ثلاثة أجزاء كبار لا أعرف منها إلا الأول والثاني، وهي قيد العمل.
قلت: وسوف أنقل كلام ابن رجب فقط الَّذِي نقله ابن عبد الهادي إن شاء الله.
¬__________
(¬1) قال علي الشبل "حفظه الله": إنها ضمن مجموع مكتبة الأوقاف ببغداد العامة رقم (36511). وقال الدكتور الفنيسان: إنها طبعت (انظر آثار الحنابلة في علوم القرآن ص 146).
(¬2) قال علي الشبل: وربما يكون عند مركز الملك فيصل للدراسات الإسلامية بالرياض صورة فيلمية عنها.

الصفحة 8