كتاب مصادر الفكر الإسلامي في اليمن للحبشي

ابن أبي الهيثم:
- عبد الله بن احمد بن اسعد بن ابي الهيثم كان فقيها فاضلا له معرفة بعلم الفقه والقران والنحو واللغة والأصول اخذ العلم عن والده وانفرد برواية قالون وعنه اخذ جماعة من علماء عصره منهم ابن ابي القبائل وهو من أهل مدينة اب. الايضا الاشارة.الكفاية جميع هذه الكتب في علم القراءات الجندي السلوك ولعلها اسم لكتاب واحد.
ابن مشَير:
- محمد بن ابراهيم بن ابي مشير بضم الميم وفتح الشين وكسر الراء الحضرمي كان من المجاورين بمكة من اهل القرن السادس الهجري وهو من شيوخ ابن ابي الخير العمراني المتوفي سنة558.
المفيد في القراءات الثمان ويسمي المفيد هداية للمبتدي وتذكرة للمعيد اختصر فيه كتاب التلخيص في القراءات لأبي معشر الطبري المتوفي 478مع زيادات خ في 144ق خط قديم 1596 قراءات جامع صنعاء.
عبد الله بن محمد بن حمزة بن ابي النجم المتوفي سنة 656هـ انظره في علم الحديث:
- كتاب التبيان في الناسخ والمنسوخ من جامع صنعاء 4 مجاميع اخري جامع 65 مجاميع 65 رابعة مكتبة على بن ابراهيم بصنعاء.
ابن ابي النجم:
- يحيى بن الحسين بن محمد بن ابي النجم من العلماء لعله قريب من زمن قريبه السابق قبله. تسير القران الكتاب المنير المنزل على البشير النذيرخ في متجلد من مكتبة الإمام المنصور بالله عبد الله ابن حمزة بوث ه بجامع صنعاء الغريبة كتب حديثة .
البنا:
- على بن يحيى بن محمد البنا الصباحي من العلماء الكبار سكن ظفار وهو ممن عاصر الامام ابراهيم بن تاج الدين وكان من معترضيه توفي سنة 696هـ . المنهج القويم في تفسير القران.
@

الصفحة 20