كتاب مصادر الفكر الإسلامي في اليمن للحبشي

العظيم يقول يحيى بن الحسين في وصفه انه في أربعة مجلدات وهو مفيد على قواعد الزيدية وقد تذكر فيه قواعد فقهية.
النجراني:
- عطية بن محي الدين بن محمد بن احمد النجراني الصعدي احد علماء الزيدية الكبار عاصر الإمام المهدي لدين الله احمد بن الحسين واعترض عليه في بعض الأمور منها أخذه المعونة في الحرب عاش بمدينة صعدة ولما دخلت جيوش الإمام المهدي فر بنفسه ولد سنة 603 وتوفي سنة 665. البيان في التفسير اتاف الاكابر ص 22 وف عليه يحيى بن الحسين وقال في وضفه كتاب ليل جمعته من علوم التفسير الموافقة لقواعد الزيدية في العدل والتوحيد واكثر ما ينقل من تفسير الإمام ابي الفتح الديلمي.
الحسن بن ابي البقا بن صالح بن زيد ن أي الجبا التهامي المتوفي نحو سنة 679 هـ فرايض. تفسير القران المستطاب.
ابو الخير منصور بن أبي الخير الشماخي المتوفي سنة 680هـ حديث:
- عمدة القوي والضعيف فيما وقع وسيط الواحدي من التبديل والتحريف خ سنة 684هـ مكتبة لا له لي بتركيا برقم1255/1 في53 ورقة وسيأتي منسويا إلى إسماعيل بن محمد الحضرمي المتوفي سنة 677 هـ في الفقه.
محمد بن علي بن احمد بن يعيش المتوفي سنة 680هـ لغة: ا
- لمنتهي والبيان والمنار للحيران في إعراب القران نقل منه المؤرخ يحيى بن الحسين مقدمته في كتابه المستطاب خ 709 في 163 ق المتحف البريطاني 28621 أخري المحمودية 143.
علي بن الحسين بن الوليد الانف المتوفي سنة 682هـ علم الكلام:
- رسالة في البسملة ايفانوف.
الاحنف:
- احمد بن ابي بكر بن عمر المعروف بالانف كان فقيها ماهرا عارفا حافظا للنقل من المذهب ولد سنة 641هـ وتففه بعباس بن منصور من فقهاء جبلة ودرس بالا شرفية بذي جبلة ثم انتقل إلى المويدية بتعز ثم عاد الى جبلة وبقي بها إلى أن توفي سنة 5717. البستان في اعراب مشكل القران ج
@

الصفحة 21