كتاب مصادر الفكر الإسلامي في اليمن للحبشي

سنة 794 في 347 ورقة نقلا عن مسودة المؤلف التي فرغ منها سنة 690 هـ خ جامع صنعاء الاوقاف برقم 86 مصور بدار الكتب المصرية.
ابن تاج الدين:
- محمد بن الهادي بن تاج الدين بن احمد بن بدر الدين بن محمد بن احمد بن يحيى الحسني اليحيوي كان احمد العلماء الكبار تولي عدة مناصب كومية وهو من المعاصرين للإمام المهدي المطهر بن يحيى له مصنفات في علوم القران وغيره توفي ببلاد بني جماعة سنة 720. الروضة والغدير ويسمي ايضا الانوار المضيئة في تفسير الآيات الشرعية وهذا الكتاب هو الذي انتزع منه الفقيه يوسف بن عثمان كتابه الشهير الثمرات قال في وصفه تصنيف لم يسبق إليه وتأليف لم يزاحم عليه وقد رتب الكتاب علي ترتيب سور القران ثم ان بعض العلماء من إخوته رتبه حسب ابواب الفقه انظر المستطاب خ في 240ق الجامع الكتب المصادرة 9 تفسير وطوب قبو 136.
الشَّغُري:
- علي بن عطية بن علي الشغدري ولد سنة 605 ودرس على عمه في علم القه وسكن جبل فاش وعنه اخذ جماعة من علماء منطقته وله طريقة فريدة في حسن الخط والضبط توفي بعد سنة 722. منظومة في القرارات السبع تحفة الزمن خ
ابن حَربة:
- محمد بن يعقوب بن الكميت بن ابي حربة اخذ على جماعة من علماء عصره ويعده الشرجي من كبار صوفيه اليمن وكان الملك المؤيد يجله وقد بلغت ثروته حدا كبيرا وله جمع كبير من التلامذة توفي في قرية يقال لها مريخه بوادي مور سنة 724. دعاء ختم القران مشهور شرحة الحسين بن عبد الرحمن الاهدل في كتاب ضخم بعنوان كشف الكربة في شرح دعاء ابي حربة مخطوط بمكتبة الجامع 88 مجاميع وشرحه ابن ص 276 واختصر شرح الاهدل السابق فيده الطاهر بن حسين الاهدل المتوفي 998 بعنوان مطالب اهل القربة النور السافر ص 449.
محمد بن ادريس:
- محمد بن ادريس بن الناصر علي بن
@

الصفحة 22