كتاب مصادر الفكر الإسلامي في اليمن للحبشي

عبد الله بن الحسن بن حمزة بن سليمان عاش في صنعاء وهو من علماء التفسير ترك مؤلات كثيرة في عدة علوم منها في علم الفقه والتاريخ وكان من الامراء في ذلك الوقت توفي سنة 736 تقريبا . الاكير الابريز في تفسير القران العزيز البدر الطالع ج 2 ص 126. الحسام المرهف في تفسير غريب المصحف البدر الطالع.
الدرة المضية في الآيات المنسوخة الفقهية البدر الطالع . النهج القويم في تفسير القران الكريم فرغ من تاليفه سنة 734 مطلع البدور.
الفاضل العلوي:
- يحيى بن القاسم بن عمر العباسي العلوي أصله من ثلأ وبرع في عدة علوم وسا في بعض البلاد الإسلامية فدخل دمشق سنة 749 وزار بغداد والري والديلم وغيرها وق لاقت مؤلفاته استحسانا كبيرا من العلماء وتناقل الناس حاشيته على تفسير الكشاف قال الشوكاني وقد ترجم له الصفدي ولم يذكره ابن حجر في الدر الكامنة واليه يشير المتأخرون بقولهم الفاضل الهلوي وقبر صاحب الترجمة بجهة اللجب في بلاد الشرف توفي سنة 753 . تحفة الأشراف حاشية على الكشاف عرفت بحاشية العلوي 1063جامع صنعاء 53 تفسير أخري خ 1129 آصفية* 109 نفسير . درر الأصداف في حل عقد الكشاف.
عبد الله بن اسعد اليافعي المتوفي سنة 768هـ انظره في التصوف:
- الأنوار اللائحة في اسرار سورة الفاتحة ذيل كشف الظنون الدر النظيم في هواص القران الكريم طبع ي القاهرة عدة طبعات بتقي علي محمد الضيع وانظر محمد بن احمد الخشاب.
ناجي بن مسعود الحملاني فقه:
- التقريب المختصر من التهذيب مختصر تفسير التحاكم الجشمي خ خدابخش 1333 الفهرس الشامل تفسير 925.
الاعقم:
- محمد بن علي الاعقم وفي نشر العرف ورد ذكره باسم احمد بن علي
@

الصفحة 23