كتاب مصادر الفكر الإسلامي في اليمن للحبشي

الجامع 199ومكتبة هاشم بن عبد الملك الوزير بالسر المقاليد في التفسير في أربعة أجزاء جمع فيه اللغة والأعراب والبلاغة والاستنباط المسطاب ه يقول يحيى بن الحسين وهو غير ممتع لأنه جرد محاسن الكشاف واقتصر على المعني وترك المعاني والبيان واللطائف الحسان.
محمد بن جبريل:
- بايع الإمام الهادي بن المؤيد وهو من أولاد الداعي يوسف توفي بعد سنة 836. كتاب في تفسير آيات الأحكام.
ابن ابي القاسم:
- علي بن محمد بن ابي القاسم بن محمد بن جعر بن محمد بن الحسين من اولاد الامام يحيى بن الحسين كان اماما محققا يدرس طلبته في الامهات الست وكان شديد الحرص على نشر المذه الزيدي واليه يعود الفضل في تاليف كتاب العواصم للامام محمد بن ابراهيم الوزير حيث جرت بينهما مشادة علمية كبري كانت سببا في تاليف هذه الموسوعة الضخمة التي يفخر بها التراث اليمني في كل عصوره توفي سنة 837هـ تجريد الكشاف مع زيادة نكت لطاف فرغ من تاليفه سنة 795 خ سنة 894 الجامع 45و 250 اخري خ سنة 1034 بنس المكتبة 47 تفسير ثالثة خ سنة 800 امبروزيانا 45B . التفسير الكبير في ثمانية مجلدات. الدر الشفاف المنتزع من الكشاف في مجلد وهو اخصر من التجريد السابق.
الشرعبي:
- احمد بن محمد بن سعيد اليمني الشرعبي من أهل مدينة تعز تلقي علومه باليمن ثم رحل الي مكة ومنها سار الى دمشق وبها توي سنة 837. الضوء الامع ج2 ص11 كشف الظنون 649. تكملة في القراءات الثلاث راد فيه على أبيات الشاطبي في منظومته الشهيرة في القراءات زمزجها بحيث صار كانها نظم واحد لشاعر.
محمد بن إبراهيم الوزير المتوفي سنة 840هـ علم الكلام:
- آيات الأحكام جمع فيه الآيات القرآنية المتعلقة بالأحكام الشرعية خ جامع خ سنة 957 برقم 698خ جامع الغربية 53 مجاميع.
@

الصفحة 27