كتاب مصادر الفكر الإسلامي في اليمن للحبشي

وهؤىء هم كبار المحدثين ومن روع علم الحديث علم مصطلح الحديث والإسناد ورجال الحديث وتوثيقهم وقد ساهم في الكتابة فيه العديد من العلماء سيجدهم القارئ أثناء مطالعته لهذا الفصل.
وقد ألحقنا بأخر علم الحديث كتب السيرة النبوية وفصلنا ها عن قسم التاريخ لصلتها بعلم الحديث وقد اشتهر عند أهل اليمن في هذا الفن كتاب بهجة المحافل للعامري إذ هو أوفي الكتب في بابه وهذا بجانب ما لعلماء اليمن الآخرين من مساهمات جليلة في علم السيرة سيجدها القارئ لهذا القسم.
همام بن منبه:
أبو عقة همام بن منبه بن كامل بن سيج وهو اخو وهب بن منبه كان من كبار التابعين صحب ابا هريرة فاخذ عنه نحو 140 حديثا وقد ولع بالغزو فكان مرابطا في الثغور في سبيل الله ويقال إنه أكبر من أخيه وهب بن منبه مع احترامه وتقديره له توفي سنة 131 وكان أخر أخوته موتا.
- الصحيفة الصحيحة:
تشمل علي الاحاديث التي رواها عن أبي هريرة وهذه الصحيفة هي أقدم تأليف ي الحديث النبوي خ بمكتبة برلين 1384 كتبت سن 1100 وأخري بالظاهرية وشهيد علي وردت كاملة في مسن أحمد بن حنبل ج2 ص312-319 ثم نشرها محمد حميد الله في مجلة المجتمع العلمي العربي ج28 ص96-111 سنة 1953م.
معمر بن راشد:
معمر بن راشد بم أبي عمرو الأزدي البصري جاء من البصرة إلي اليمن فسكن صنعاء واخذ عبد الرزاق فقيه اليمن ومحدثها ويقال انه أراد أن يعود إلي بلده فكره أهل صنعاء أن يفارقهم فقال لهم احدهم قيدوه فزوجوه فأقام عنهم حتى وفاته سنة135هـ.
الجامع في السنن وهو من الكتب القديمة في اليمن أقدم من الموطأ للإمام مالك بن أنس طبقات فقهاء اليمن طبع اخيرا ضمن مصنف عبد الرزاق انظره.
النماري:
أبو هاشم عبد الملك بن عبد الرحمن الذماري الأبناوي أخذ عن الثوري وغيره وكان من أئمة علماء الحديث.
@

الصفحة 45