كتاب مصادر الفكر الإسلامي في اليمن للحبشي

وأخذ عنه أحمد بن حنبل والبخاري وابن معين وولي القضاء بذمار لإبراهيم بن جعفر الجزار ولما قدم والي العباسيين نقل إليه أنه يكرهه ويميل إلي الجزار فقتله في رمضان سنة 200 وفي المستطاب سنة256.
اللحجي:
أبو قرة موسي بن طارق الزبيدي اللحجي ويقال له أيضا الرعرعي نسبة إلي الرعارع من لحج وكان من كبر العلماء لقي جماعة من الفقهاء أمال مالك وأبي حنيفة ومعمر وابن جريح والثوري وابن عينة وكان مشهورا بالفضل اخذ يتردد بين الجند ولحج وعدن ومكة وله في كل مدينة تلاميذ توفي بمدينة زبيد سنة203.
كتاب السنن وصفه ابن حجر بقوله: "رأيت هذا الكتاب وهو مرتب علي الأبواب ولا يقول في حديثه حديثا إنما يول ذكر فلان وقد سئل الدارقطني عن ذلك فقال كانت قد أصابت كتبه علة فتورع أن يصرح بالأخبار وتهذيب التهذيب ج1 ص349".
عبد الرزاق بن همام:
عبد الرزاق بن همام بن نافع الحميري الصنعاني أخذ عن معمر وابن جريح والثوري وغيره وهو من كبار علماء الحديث عاش في صنعاء وجاءته الطلبة من أقصي المعمورة وله رحلة إلي الشام لقي فيها كبار علمائها توفي سن 211 وقيل سن 212. المصنف موسوعة ضخمة في علم الحديث اشتمل علي 21033 حديثا مرتبة علي أبواب الفقه ابتداه بكتاب الطهارة وفي آخره الكتاب الجامع احتوي علي أبواب الأدب والأخلاق الإسلامية طبعت هذه الموسوعة في 11 مجلد بتحقيق الشيخ العلامة عب الرحمن الأعظمي منشورات المجلس العلمي، مطبعة المكتب اللإسلامي ببيروت 1390-1392.
- الجامع في الحديث كشف الظنون 576.
- تزكية الأرواح عن مواقع الفلاح ينسبه
@

الصفحة 46