كتاب مصادر الفكر الإسلامي في اليمن للحبشي

- درر الأحاديث النبوية بالأسانيد اليحيوية والآثار المروية جمع فيه أحاديث كتاب الأحكام للإمام الهادي وبوبه أبواباً ولم يحسن لأن الأصل في الفقه ولم يور الأحاديث بألفاظها في الغالب وبوب الكتاب علي وضع كتب الحديث ورواها روية اللفظ وأكثرها بالمعني ويقول وبإسناده والحديث في الأصل مرسل " رجل الأزهار 34" خ 1313 في 50ق جامع 616 حديث أخري المكتبة الغربية57 حديث. طبع أخيراً.
الحسين بدر الدين بن محمد بن أحمد بن يحيى المتوفى سنة662 علم الكلام:
- شفاء الأوام المميز بين الحلال والحرام يقول إبراهيم بن القاسم عنه " ابتداء تصنيفه بالجزء الثاني من كتاب البيع ثم بالجزء الأول إلي باب " ما يصح من النكاح" ثم توفي فتممه ابن أخته صلاح بن إبراهيم بن تاج الدين" انظره" إلي باب النفقات ثم تممه بكتاب الرضاع السيد صلاح بن الجلال " انظره" ( طبقات الزيدية) خ سنة 763 جامع المكتبة الغربية 724 حديث أخري خ 1097 جمع 725 حديث ثالثة خ 1045 جامع 737 حديث رابعة ه 1078 مع 729 ونسخ أخري.
- درر الأقوال النبوية ( أئمة اليمن 84).
إسماعيل بن محمد ين إسماعيل الحضرمي المتوفى سنة 676هـ فقه:
- مختصر شرح مسلم المسمي " المعلم بفوائد مسلم لأبي عبد الله محمد بن علي المازري المتوفى سنة536هـ".
- مختصر شرح الشهاب خ جامعة البصرة59.
الحضرمي:
- محمد بن علي بن إسماعيل الحضرمي الزبيدي من العلماء الكبار عاصر إسماعيل بن محمد الحضرمي المتوفى سنة676 " تحفة الزمن".
- مختصر شعب الإيمان للبيهقي " تحفة الزمن".
الشماخي:
- أبو الخير بن منصور بن أبي الخير الشماخي من أهل حضر موت سكن مدينة زبيد وكانت له عناية بجمع الكتب ومن شيوخه ابن بطال الركبي ويقول الندي في وصفه" إنه كان لا يوجد إلا وعنده كتاب ينظر فيه ومحبرة وأقلام يصلح بها ما وجد في الكتاب من غلط وقد جمع مكتبة ضخمة توفي سنة680".
- نكتب علي أحاديث المصابيح والعمدة في رجال الوسيط للواحدي " تحفة الزمن".
@

الصفحة 50