كتاب مصادر الفكر الإسلامي في اليمن للحبشي

منهم محمد بن احمد الفارسي والعثماني وكان اكثر نبوغه علي الشيخ المحدث سليمان بن ابراهيم العلوي وقد برز في علوم الحديث والتاريخ توفي سنة893هـ.
- التجريد الصريح لأحاديث الجامع الصحيح طبع عدة طبعات وعني بشرحه جماعة من العلماء منهم شيخ الأزهر عبد الله الشرقاوي المتوفى سنة 1227 شرحه بكتابه فتح الميدي وهو مطبوع والعلامة صديق بن حسن خان المتوفى سنة1307 شرحه في كتاب مستقل مطبوع ومحمد بن قاسم الغزي المتوفى سنة918هـ ومن الأصل خ سنة1036هـ مكبة خدابخش 413.
- الفوائد في الصلاة والعوائد مجموع في الأحاديث طبع بالقاهرة سنة 1344 في 99 صفحة.
- المختار من مطالع الأنوار يقول المؤرخ زبارة جمع فيه أربعين حديثا وأورد عقب كل حديث حديثا في الطب وفائدة من كتاب الله وغيره وحكاية لطيفة رويت عن النبي صلي الله عليه وسلم. وسبق منسوبا لأحد بني رسول.
- معجم لطيف في تراجم شيوخه بالسماع ذيل أجود المسلسلات 284.
العامري:
- يحيى بن أبي بكر بن محمد بن يحيى العامري الحرضي ولد سنة 816 وهو محدث اليمن وشيخها اخذ عن إبراهيم النحوي والشيخ محمد بن أبي الغيث الكمراني ولازمه حتى تخرج عليه ثم قدم إلي مكة فأخذ عن المراغي وغيره وله شهرة واسعة في خار اليمن توفي سنة 893.
- الرياض المستطابة في معرفة من روي له في الصحيحين من الصحابة يتضمن التعريف بمن صح له في صحيح البخار ومسلم رواية وبين عدد احاديث كل راو علي الإطلاق ثم ما اتفقا به عليه من مسنده ثم ما انفرد به البخاري هعنه ثم مسلم كذلك ورتبه علي الحروف وذكر في آخر كل حرف ما انفرد به كل واحد من الرجال وكم حديثا روي عنه مع بينان ما أمكن من الضبط في الاسم والنسب واللقب والبلد والمولد والوفاة وطرفا من مناقبهم خ 1235 دار الكتب 315 حديث وأخري 1254 أخري في سنة 1041 جامع 666 طبع بالهند سنة 1303 هـ في 92 صفحة قطع كبير.
- ثبت العامري وقف عليه بامخرمة

الصفحة 58