كتاب مصادر الفكر الإسلامي في اليمن للحبشي

- آخر عمره عمدة الناس في الفتوي وكانت له عدة مشاركات في علوم مختلقة كالتاريخ والتفسير والحديث والنحو واللغة وولي قضاء عدن وظل به مدة من الزمن إلي أن أصابه مرض منعه عن الحركة توفي سنة947. شرح صحيح مسلم يقول العيدروس: واغلبه استمده من شرح صحيح مسلم للإمام النووي بل في الحقيقة شرخ النووي مع زيادات في بعض المواضع.
- أسماء رجال مسلم النور السافر228.
بهران:
- محمد بن يحيى بن محمد أحمد بن محمد بن بهران من أهل مدينة صعدة كان في بداية أمره يتعاطي التجارة ويرحل الي بلدان يمنية وبعض بلدان الحبشة وهو مع ذلك يطلب العلم في كل بلدة يصل إليها حتى برع في عدة علوم وشارك فيها بعدة مصنفات وكان من خواص الإمام يحيى شرف الدين توفي سنة957.
- جواهر الأخبار في تخريج أحاديث البحر الزخار يقول يحيى بن الحسين من الكتب المعتمدة اسند فيه الأحاديث إلي الأمهات الست استخرجه من جامع الأصول وغيره خ 981 بمكتبة المتحف البريطاني 3034 أخري خ 1090 جامع 291 حديث ثالثة خ 1044 برقم 31 حديث ونسخ أخري متعددة طبع مع كتاب البحر الزخار في القاهرة سنة 1366هـ 1947.
- المعتمد من حديث سيدنا وحبيبنا وشفيعنا محمد اختصره من جامع الأصول واسند الأحاديث إلي الأمهات الست وجعله على نحو تيسير الوصول لا بن الديبع وهو مرتب علي أبواب الفقه خ امبروزيانا 837 (بروكلمان 3: 567)
خرد:
- جمال الدين محمد بن علي بن علوي خرد ياعلوي من فقهاء حضرموت عني بجمع التاريخ وتدوين تراجم بعض الإعلام توفي سنة960.
- الوسائل في الحديث طبع أخيرا بإشراف حفيده.
الزريقي:
- الحسن بن محمد بن علي بن سليمان الزريقي ولد سنة 896 وأدرك الإمام شرف الدين فإخذ عليه في علم الفقه.
@

الصفحة 62