كتاب مصادر الفكر الإسلامي في اليمن للحبشي

- البرق اللائح في مشايخ صالح خ 1204 في 39 ق مكتبة مشرف عبد الكرين بصنعاء ومنه نقولات ضمن مجموعة برقم 74 بمكتبة الجامع الغربية.
علي بن شرف الدين:
- علي بن يحيى شرف الدين ولد سنة 927 وأخذ عن والده الإمام المشهور وغيره من علماء عصره وقال من ترجم له أنه معتزلي في العقيدة حنفي في الفقه وكان والده يؤثر علي سائر أبنائه وأعطاه ولاية العهد سنة952 فكان ذلك سببا في إحداث النزاع بينه وبقية إخوته توفي سنة978 مسموما.
- شرح تخريج أحاديث كتاب أصول الأحكام ذيل أجود المسلسلات 263.
- الشموس والأقمار تخريج أحاديث البحر الزخار يقول يحيى بن الحسين: استكمل فيه البحر الزخار بالخلاف من غير زيادة ولا نقصان سوي انه بين الكلام علي الأحاديث وتخريجها وبيان صحة الأخبار وضعيفها ومعلولها ومقطوعها ومرسلها فهو كتاب معروف.
- شرح الأربعين النمازية بروكلمان 6: 193 ط اولي.
ابن الوزير:
- أحمد بن عبد الله بن احمد الوزير، ولد سنة 921 ومن شيوخه صالح النمازي وغيره وقد برع في علم الحديث وانتهت إليه الرئاسة فيه علم الحديث وانتهت إليه الرئاسة فيه حج سنة 984 واجتمع في أثناء رجوعه إلي اليمن بأحد علماء صعدة وبها استقر توفي سنة 985.
- تحرير مختصر المقاصد الحسنة في تخريج الأحاديث الدائرة علي الألسنة ( كتاب المقاصد الحسنة)من تأليف السخاوي خ في 167 ق الجامع المكتبة الغربية 33 حديث وأخري بالجامع الأوقاف) 437 والمحمودية 449.
محمد بن أبي بكر بن عبد الله الأشخر المتوفى991 فقه:
- المطلب السامي في ضبط ما أشكل في الصحيحين من الأسامي منظومة في مشتبه رجال الصحيحين من تقيي مهمل وتمييز مشكل من الأسماء والكني والأنساب خ جامع 30 مجاميع المكتبة الغربية أخري جامع 437 خ سنة 1033 أخري 86 بنفس.
- @

الصفحة 64