كتاب مصادر الفكر الإسلامي في اليمن للحبشي

ابن ابراهيم:
- عباس بن أحمد بن ابراهيم ولد بصنعاء وقرأ علي جماعة من شيوخ اليمن ثم وقرأ علي ماعة من شيوخ اليمن ثم اشتغل بالتدريس فاخذ عنه الجم الغفير وتوفى سنة 1365.
- تتمة الروض النضير طبع مع كتاب الروض النظير انظره في ترجمة الحسين بن احمد السياغي المتوفى سنة 1221.
الكبسي:
- أحمد بن عبد الله بن احمد الكبسي من شيوخ اليمن رحل من صنعاء إلي بل الأهنوم لطلب العلم علي احمد ابن عبد الله الجنداري ثم عاد إلى صنعاء وعين مدرساً بالمدرسة العلمية سنة 1344 ثم أعطي الخطابة بجامع سناع جنوبي صنعاء ولد سنة 1296 بصنعاء وتوفي بها سنة 1366.
- كتاب الأمان في الحديث سلك فيه طريقة المنذري في الترهيب والترغيب وفرغ من تأليف سنة 1336 وقف عليه المؤرخ زبارة.
شاكر:
- يحيى بن محمد بن لطف الله شاكر ولد سنة 1295 ونشأ بجبل الأهنوم وأخذ علي العلامة احمد بن عبد الله الجنداري ورحل إلي مكة فاخذ عن علمائها وبرع في عدة علوم توفى سنة 1370.
- الفوائد التنويرية في إصلاح ماوقع من الخطأ في مجموعة الرسائل المنيرية وتخريج أحاديثها النبوية خ سنة 1353 بمكتبة المؤرخ زبارة أخري بقلم المؤلف جامع 17 مجاميع.
- اللباب المنتقي الملتقي بين بلوغ المرام والمنتقي لابن تيمة.
- حاشية على كتاب الإرشاد في التصوف للعنسي خرج فيها الأحاديث النبوية.
الواسعي:
- عبد الواسع بن يحيى الواسعي ولد بصنعاء سنة 1295 وفيها نشأ وأخذ في الفقه والنحو والصرف عن سائر مشائخ اليمن منهم محمد بنعلي زيد وأحمد ابن يحيى السياغي وعبد الرزاق بن محسن الرقيحي وغيره ثم رحل إلي مكة سنة 1339 فأخذ عن علمائها وولع بالرحلات فساح في أكثر أقطاع العالم الإسلامي ورحل إلى الهند والعراق ومصر والشام وغيرها وساهم بنشر كثير من الكتب اليمنية توفي بصنعاء سنة 1379.الدر الفريد الجامع لمتفرقات
@

الصفحة 94