كتاب المسالك في شرح موطأ مالك (اسم الجزء: 4)

الخَلْقِ والجميع، ثمّ يقعُ الفَصْل والقَضَاء، وإذا أعاد الحيوان عادَ بالجملة أكثر ما كان، ليقع الثواب للأجزاء كلها لَمَّا (¬1) أطاعت، والعذاب للأخرى لَمَّا عصت.
وإن كان قد اختلفَ العلّماء في إعادَةِ البهائم؟ فقال الشّيخ أبو الحسن: لا إعادةَ عليها؛ لأنّها ليست بمُكَلَّفَةٍ وإنّما حشرُها مَوْتُها، وهذه وَهلةٌ منه لا مردَّ لها، وسيأتي بيانُه في كتاب الحدود والدّماء إنّ شاء الله.

المقدِّمةُ الثّانية في معاني اشتقاق اسم الزّكاة
قال علماؤنا: الزَّكاةُ في العربية والشَّرع عبارة عن النّماء والطّهارة، وكذلك نموّ الأعمال والأمو الّذي الثّواب، وطهارتهما تطهّر أوساخ النّاس، قال الله تعالى: {يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا} الآية (¬2)، وقوله: {تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا} الآية (¬3).
وهي (¬4) مأخوذة من النَّمَّاءِ، يقال: زكا الزّرع، والزكاة اسمٌ منه، فلمّا وجبت في المال (¬5) سُمِّيت زكاة. ولها اسمان: الزّكاة والصَّدقة.
أمّا الزكاة، فلأن المال الّذي خرجت عنه ينمَّى لِمُزَكَّيه.
وقيل: لأنّ صاحبها ينمى (¬6) عند المسلمين في الخير، وعند الولاة في الشَّهادة والإمامة، ومنه قوله: {قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى} (¬7) قاله ابن عَرَفَة النحويّ.
وأمّا الصَّدَقَة، فلم يتعرّض لها صنف الفقهاء منهم، والّذي عندي في ذلك: أنّ الزَّكّاة اسمٌ مشتركٌ يقال عن (¬8) النّماء والطّهارة بمعنيين مختلفين: فأمّا النّماء فأمثاله (¬9)
¬__________
(¬1) في العارضة: "بما".
(¬2) البقرة: 276.
(¬3) التوبة: 103.
(¬4) انظر الكلام التالي في القبس: 2/ 450 - 451 - 453 - 454.
(¬5) في القبس بزيادة: "النّامي".
(¬6) في القبس: "ينمو".
(¬7) الأعلى: 14.
(¬8) في القبس: "على".
(¬9) في القبس: "فأمثلته".

الصفحة 9