كتاب المسالك في شرح موطأ مالك (اسم الجزء: 5)

وقوله: "لَا يَفْتُرُ من صَلَاةٍ وَلَا صِيَامِ" يريد التَّطوُّعَ.
الفائدةُ الثّالثة:
قوله: "لَا يُخرِجُهُ إِلَّا الْجهَادُ في سَبِيلِ الله" (¬1) يريد: أنّ يكون جهادًا خالصًا للهِ تعالى لا يشوبُهُ طلَب الغنيمة، ولا الَعَطِيَّة للأهل، ولا حبّ الظُّهور، ولا شيء غير الجهاد لتكون كلمة الله هي العلّيا.
الفائدةُ الرّابعة:
قولُه: "مَعَ مَا نَالَ مِنْ أَجْرٍ أَوْ غَنِيمَةٍ" يريد: مع الّذي يناله منهما، فإن أصاب غنيمة فله غنيمة وأجر، لكان لم يصب الغنيمة فله الأجر على كلِّ حالٍ، فتكون "أَوْ" بمعنى "الواو".
ولا نعلم غَازِيًا أعظم أجرًا من أهل بَدْر على ما أصابوا من الغنيمة، لِمَا رَوَى رِفَاعَة ابن رَافع الزُّرَقِيّ (¬2) - وكان ممّن شَهِدَ بدرًا- قال: "جَاءَ جِبْرِيلُ إِلَى النَّبِيِّ - صلّى الله عليه وسلم - فَقَالَ: مَا تَعُدُّونَ أهْلَ بَدْرٍ فِيكُم؟ قَالَ: من أَفْضَلِ النَّاسِ، أَوْ قَالَ: من أَفْضَلِ المُسْلِمِينَ، أو كَلِمَةً نَحْوَهَا"، قَالَ: "وَكَذَلِكَ مَنْ شَهِدَ بَدْرًا من المَلَائِكَةِ" (¬3).
ورُوِيَ عنه - صلّى الله عليه وسلم - أنّه قال لعُمَر: "وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ الله اطلَعَ عَلَى أَهلِ بَدْرٍ فَقَالَ: اعْمَلُوا مَا شِئتُم فَقَد غَفَرْتُ لَكُم" (¬4).
حديث مَالِكٍ (¬5)، *عن زَيْد بن أَسْلَم، عن أبي صالح السَّمَّان *، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ,
¬__________
(¬1) هو جزء من الحديث الثّاني في باب التّرغيب في الجهاد من كتاب الجهاد في الموطَّأ، عن أبي الزِّناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة.
(¬2) صحابي جليل، شهد بَدْرًا وأُحُدًا وسائر المشاهد مع رسول الله - صلّى الله عليه وسلم -، توفِّي فى أوّل إمارة معاوية. انظر الاستيعاب: 1/ 501. [بهامش الإصابة].
(¬3) أخرجه البخاريّ (3992).
(¬4) أخرجه البخاريّ (3983)، ومسلم (2494) من حديث علي بن أبي طالب.
(¬5) في الموطَّأ (1283) رواية يحيى، ورواه عن مالك: ابن القاسم (178)، وأبو مصعب (951)، وابن أبي أويس كما في البخاريّ (4962)، والقعنبي كلما عند الجوهري (353)، وانظر التمهيد: 4/ 201.

الصفحة 15