كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 1)

٦٨٤ - حدّثنا زهيرٌ، حدّثنا محمد بن الحسن المدنى، قال: حدثتنى أم عروة، عن أختها عائشة بنت جعفرٍ، عن أبيها، عن جدها الزبير، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "أَنَّهُ أَعْطَاهُ يَوْمَ فَتْحِ مَكَّةَ لِوَاءَ سَعْدِ بْنِ عِبَادَةَ، فَدَخَلَ الزُّبَيْرُ مَكَّةَ بِلِوَاءَيْنِ".
---------------
= وقال السهيلى في "الروض الأنف" [١/ ٣٣٥]: "ومحمل هذا الحديث عند الناس: على أن حسان كان جبانًا شديد الجبن، وقد دفع هذا بعض العلماء وأنكره؛ وذلك أنه حديث منقطع الإسناد وقال: لو صح هذا لهجى به حسان فإنه كان يهاجى الشعراء كضرار وابن الزبعرى وغيرهما، وكان يناقضونه ويردون عليه، فما عيره أحد منهم بجبن ولا وسمه به، فدل هذا على ضعف حديث ابن إسحاق - يعنى الماضى - وإن صح فلعل حسان أن يكون معتلًا في ذلك اليوم بعلة من شهود القتال، وهذا أولى ما تأول عليه، وممن أنكر أن يكون هذا صحيحًا: أبو عمر - يعنى ابن عبد البر - في كتاب "الدرر" له".
قلتُ: وكلام ابن عبد البر تجده في كتابه: "الدرر في اختصار المغازى والسير" [ص/ ١٨٦/ طبعة المجلس الأعلى للشئون الإسلامية].
ولجملة إسهام النبي - صلى الله عليه وسلم - صفية سهمًا: شواهد لا يثبت منها شئ.
٦٨ - ضعيف: أخرجه الفاكهى في "أخبار مكة" [٥/ ٢١٧/ طبعة دار خضر]، وأبو نعيم في "فضائل الخلفاء الراشدين" [رقم/ ١١٠]، وابن شاهين في "شرح مذاهب أهل السنة" [رقم/ ١٦١]، وابن عساكر في "تاريخه" [١٨/ ٣٨٢]، وغيرهم من طريقين عن محمد بن الحسن بن زبالة عن أم عروة عن أختها عائشة بنت جعفر بن الزبير عن أبيها [تحرف عند الفاكهى إلى: "أمها"]، عن جدها أسقط: "جدها،" من سند ابن شاهين،] الزبير بن العوام به نحوه ...
قلتُ: وهذا إسناد ذاهب، وابن زبالة: مضى أن جماعة من النقاد قد كذبوه، فلْيرم بحديثه في القمامة.
وبه أعله الحافظ في "المطالب العالية" [١٧/ ٤٥١/ طبعة دار العاصمة]. وقال الهيثمى في "المجمع" [٦/ ٢٤٨]: "رواه أبو يعلى، وفيه محمد بن الحسن بن زبالة، وهو ضعيف جدًّا".
لكن ابن زبالة لم ينفرد به:
بل تابعه: الزبير بن بكار عند ابن عساكر في "تاريخه" [٨/ ٣٨٢]، من طريق أبى المظفر محمود بن جعفر بن محمد بن جعفر التميمى أنا عمرو بن أبى عبد الله الحسين بن أحمد بن جعفر المعدل أنا إبراهيم بن السرى بن على ثنا الزبير بن بكار به ... =

الصفحة 649