كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 1)

٦٨٥ - حدّثنا أبو خيثمة، حدّثنا هاشم بن القاسم، حدّثنا حزام بن إسماعيل العامرى، عن موسى بن عبيدة، عن أبى حكيمٍ مولى الزبير، عن الزبير بن العوام قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "مَا مِنْ صَبَاحٍ يُصْبِحُ الْعِبَادُ إِلا صَارِخٌ يَصْرُخُ: أَيُّهَا الخْلائِقُ، سَبِّحُوا الْقُدُّوسَ".
---------------
= قلتُ: وأم عروة: امرأة ما ندرى عن حالها شيئًا أصلًا، وأختها عائشة: مثلها في جهالة الصفة، وأبوهما مثلهما، وكونهم من "آل الزبير" لا ينفعهم شيئًا في تمشية أخبارهم فضلًا عن تصحيحها.
٦٨٥ - منكر: أخرجه ابن أبى الدنيا في "الزهد" [رقم/ ٤٠٤]، وفى "كلام الأيام والليالى"
[رقم/ ٢]، وابن عساكر في "تاريخه" [١٤/ ٣١٤]، من طريق حزام بن إسماعيل العامرى عن
موسى بن عبيدة عن أبي حكيم مولى الزبير عن الزبير به ...
قلتُ: هذا إسناد واهٍ معلول، موسى بن عبيدة: ضعيف صاحب مناكير وعجائب، وقد تركه جماعة، وبه: أعله الهيثمى في "المجمع" [١٠/ ١١٣]، فقال: "رواه أبو يعلى وفيه موسى بن عبيدة وهو ضعيف جدا".
وكذا أعله به البوصيرى في "إتحاف الخيرة" [٦/ ١٤٣]، والصدر المناوى كما في "فيض القدير" [٥/ ٤٨٤]، وأبو حكيم: لا يدرى أحد مَنْ يكون وما حاله؟، وحزام بن إسماعيل: له ترجمه في "تعجيل المنفعة" [١/ ٩٤]، و"الجرح والتعديل" [٣/ ٢٩٨]، و"اللسان" [٢/ ١٨٧]، ولم يتكلم فيه أحد بجرح أو تعديل، وقد رأيت الحافظ قد أخرج هذا الحديث في "نتائج الأفكار" [٢/ ٣٩١]، من طريق المؤلف به، ثم قال: "كذا رواه حزام بإسقاط: "محمد بن ثابت" من السند، ورواية من زاد أثبت،".
يقصد: أن حزامًا قد خولف في إسناده، خالفه: عبد الله بن نمير وزيد بن حباب وحماد بن أسامة أربعتهم رووه عن موسى بن عبيدة فقالوا: عن محمد بن ثابت؟، عن أبى حكيم عن الزبير به نحوه ... فزادوا في إسناده "محمد بن ثابت،".
وروايتهم: عند الترمذي [٣٥٦٩]، وعبد بن حميد في "مسنده" [رقم/ ٩٨/ المنتخب]، ومن طريقه الحافظ في "نتائج الأفكار" [٢/ ٣٩٠]، والبيهقى في الشعب [٧/ رقم/ ١٠٧٣١]، وابن السنى في "عمل اليوم والليلة" [١/ رقم/ ٦٣/ مع عجالة الراغب]، وأبى نعيم في "أخبار أصبهان" [٢/ ٥٦/ الطبعة العلمية]، وابن الشجرى في "أماليه" [١/ ١٩٠]، =

الصفحة 650