كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 1)

٦٨٦ - حدّثنا أبو خيثمة، حدّثنا سليمان بن داود، أخبرنى ابن أبى الزناد، عن هشام بن عروة، عن عروة، أخبرنى أبى الزبير، أنه لما كان يوم أحدٍ أقبلت امرأةٌ تسعى حتى كادت تشرف على القتلى، قال: فكره النبي - صلى الله عليه وسلم - أن تراهم، فقال: المرأة المرأة، قال الزبير: فتوسمت أنها أمى صفية، قال: فخرجت أسعى إليها، فأدركتها قبل أن تنتهى إلى القتلى، قال: فلكمت في صدرى، وكانت امرأةً جلدةً، وقالت: إليك لا أم لك، قال: فقلت: إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عزم عليك، قال: فوقفت وأخرجت ثوبين معها، فقالت: هذان ثوبان جئت بهما لأخى حمزة، فإذا إلى جنبه رجلٌ من الأنصار قتل، قد فعل به كما فعل بحمزة، فوجدنا غضاضةً وحياءً أن يكفن حمزة في ثوبين، والأنصارى لا كفن له، فقلنا: لحمزة ثوبٌ، وللأنصارى ثوبٌ، فقدرناهما، فكان أحدهما أكبر من الآخر، فأقرعنا بينهما فجعل كل واحدٍ منهما في الثوب الذي صار له.
---------------
٦٨٦ - صحيح: أخرجه أحمد [١/ ١٦٥]، والبزار [رقم / ٩٨٠]، والحارث [٢/ رقم/ ٦٨٨/ زوائد]، وعنه الشاشى في "مسنده" [١/ رقم/ ٤٤]، والدينورى في "المجالسة" [٦/ رقم/ ٢٧٩٦/ طبعة دار ابن حزم]، والبلاذرى في "الأنساب" [٢/ ٦٦]، وابن الأعرابى في "المعجم" [رقم/ ١٥٨٦]، وأبو طاهر المخلص في "الفوائد المنتقاة الغرائب عن الشيوخ العوالى/ انتقاء أبى الفتح ابن أبى الفوارس" [رقم/ ٧٤/ مخطوط/ بترقيمى]، والضياء في "المختارة" [٣/ ٦٨ - ٦٩]، والقاسم بن على بن عساكر في "تعزية المسلم" [رقم ٢١]، وعبد الغنى المقدسى في "مناقب النساء الصحابيات" [ص/ ٥٤/ طبعة/ دار البشائر]، وغيرهم، من طريقين عن الهاشمى عن عبد الرحمن بن أبى الزناد عن هشام بن عروة عن أبيه عن الزبير به نحوه. . .
قال البزار: "وهذا الحديث لا نعلم رواه عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن الزبير، إلا عبد الرحمن بن أبى الزناد".
قلتُ: وهذا إسناد قوى مستقيم، ولم ينفرد به ابن أبى الزناد كما يأتى. قال البوصيرى في "إتحاف الخيرة" [٥/ ٢٢٨]: "وَهُوَ حَدِيثٌ رُوَاتُهُ ثقَاتٌ". أما صاحبه الهيثمى فإنه قال في "المجمع" [٦/ ١٧٠]: "وفيه عبد الرحمن بن أبى الزناد، وهو ضعيف وقد وثِّق".
قلتُ: ابن أبى الزناد فقيه إمام عالم مثل أبيه، لكن تكلموا في حفظه. والتحقيق: أنه صدوق متماسك في ما حدَّث به بالشام والحجاز، أما ما حدَّث به بالعراق فهو ضعيف؛ لكون جماعة من البغداديين قد أفسدوا عليه حديثه. =

الصفحة 652