كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 1)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
= قال ابن المدينى: "حديثه بالمدينة مقارب، وما حدث به بالعراق فهو مضطرب، وقد نظرتُ فيما روى عنه سليمان بن داود الهاشمى فرأيتها مقاربة".
قلتُ: وهذا الحديث قد رواه عنه سليمان بن داود الهاشمى الإمام عند الجميع سوى الدينورى.
ثم هو من أثبت الناس في هشام بن عروة كما صح عن ابن معين. ثم هو لم ينفرد به مع كل هذا.
بل تابعه: يحيى بن أبى زائدة الثقة الحافظ الإمام عند البيهقى في "سننه" [٦٤٧٦]، من طريق العباس بن محمد الدوري قال: حدّثنا إبراهيم بن مهدى ثنا يحيى بن زكريا بن أبى زائدة قال: أنبأ هشام بن عروة عن أبيه عن الزبير به نحوه. . .
قلتُ: فالإسناد صحيح، كما قاله الإمام في "الإرواء" [٣/ ١٦٦]، لكن: قد خولف ابن أبى الزناد وابن أبى زائدة في إسناده، خالفهما أبو معاوية الضرير، فرواه عنه هشام فقال: عن أبيه: "أن صفية ذهبت يوم أحد بثوبين تريد أن تكفن فيهما حمزة بن عبد المطلب. قال: وأحد الثوبين أوسع من الآخر. قال: فوجدت إلى جنبه رجلًا من الأنصار فأقرعت بينهما، فكفنت القارع أوسع الثوبين، والآخر في الثوب الباقى". فأرسله ولم يذكر فيه "الزبير،". هكذا أخرجه ابن أبى شيبة [١١٠٦٢] حدّثنا أبو معاوية به. . .
قلتُ: وأبو معاوية الضرير: ثقة ثبت في حديث الأعمش وحده، أما إذا حدَّث عن غيره فهو لا يدرى ما يقول، وقد غمزه أحمد في روايته عن هشام بن عروة أيضًا.
لكن توبع عليه أبو معاوية على هذا اللون: تابعه: يونس بن بكير عن هشام بن عروة عن أبيه به مرسلًا. . . نحو سياق المؤلف. أخرجه البيهقى في "دلائل النبوة" [٣/ ٢٨٩ - ٢٩٠/ الطبعة العلمية]، من طريق الحاكم عن أبى العباس الأصم حدّثنا أحمد بن عبد الجبار قال حدّثنا يونس به. . .
قلتُ: ويونس في حفظه كلام مشهور.
ثم جاء سليمان بن المغيرة البصرى وخالف الجميع، فقال: أخبرنا هشام بن عروة قال: "أقبلت صفية بنت عبد المطلب. . ." وذكر بنحو شطره الأخير، ولم يذكر فيه عروة ولا أباه، هكذا أخرجه ابن سعد في "الطبقات" [٣/ ١٥]، أخبرنا عمرو بن عاصم الكلابى قال: أخبرنا سليمان بن المغيرة به. . .
قلتُ: وسليمان ثقة إمام. وأما عاصم: فقد وثقه جماعة، لكن غمزه بندار، وقال الحافظ في "التقريب": "صدوق في حفظه شئ" فلعله وهم في إسناده على سليمان. =

الصفحة 653