كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 10)

٧٣٤٣ - حدَثَنا أبو بكر، حَدَّثَنَا شاذان، حَدَّثَنَا حماد بن سلمة، عن أبي جعفر الخطمى، عن عمارة بن خزيمة، قال: خرجنا مع عمرو بن العاص متوجهين إلى مكة، فإذا نحن بامرأة عليها جبائر لها وخواتيم، وقد بسطت يدها إلى الهودج، فقال: كنا مع النَّبِيّ - صلى الله عليه وسلم - فإذا نحن بغربان، يعنى: وفيها غرابٌ أعصم أحمر المنقار والرجلين، فقال: "لا يَدْخلُ الجَنَّةَ مِنَ النِّسَاءِ إلا قَدْرَ هَذَا الْغُرَابِ فِي هَؤُلاءِ الْغِرْبَانِ".
---------------
= قلت: وهذا إسناد رجاله رجال "الصحيح" سوى مولى عمرو بن العاص؛ واسمه زياد بن الحداد، كما وقع عند ابن عساكر في رواية له؛ وبهذا الاسم: ترجمة ابن حبان في "الثقات" [٤/ ٢٥٧]، وابن أبى حاتم في "الجرح والتعديل" [٣/ ٥٣٠]، ولم يذكرا راويًا عنه سوى عمرو بن دينار وحده، فمثله مجهول الحال على الأقل.
وقد خُولف ورقاء بن عمر في سنده، خالفه شعبة، فرواه عن عمرو بن دينار عن رجل من أهل مصر يحدث عن عمرو بن العاص به ... وذكر قصة في أوله، فأبهم فيه الواسطة بين ابن دينار وعمرو بن العاص؟!
هكذا أخرجه أحمد [٤/ ١٩٧] , ومن طريقه أبو القاسم البغوى في "الجعديات" [١/ رقم ١٦٢٢]، وابن عساكر في "تاريخه" [٤٣/ ٤٢٣] من طريق غندر عن شعبة به.
قلتُ: قد جزم ابن عساكر بكون هذا الرجل المبهم في سنده: هو نفسه (زياد بن الحداد مولى عمرو بن العاص) المذكور في الطريق الماضى، وهذا قريب عندى.
وللحديث: طرق أخرى عن عمرو بن العاص به .. مضى بعضها: [برقم ٧١٧٥].
وسنده هناك صحيح كما بينَّاه .. واللَّه المستعان.
٧٣٤٣ - صحيح: أخرجه أحمد [٤/ ١٩٧، ٢٠٥]، والنسائى في "الكبرى" [٩٢٦٨]، والحاكم [٤١/ ٦٤٥]، وعبد بن حميد في "المنتخب" [١٢٩٤] والبيهقيّ في "الشعب" [١٠١/رقم ٧٤٣٣/ طبعة مكتبة الرشد]، وابن قتيبة في "إصلاح الغلط" [ص ٢٣]، وابن عساكر في "تاريخه" [٤٦/ ١١٠]، وابن أبى شيبة وابن منيع والحارث كلهم في (مسانيدهم)، كما في "إتحاف الخيرة" [٨/ ٢٢١/ طبعة الوطن]، غيرهم من طرق عن حماد بن سلمة عن أبى جعفر الخطمى عن عمارة بن خزيمة عن عمرو بن العاص به ... نحوه.
قال الحاكم: "هذا حديث صحيح على شرط مسلم". =

الصفحة 11