كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 10)

٧٣٤٤ - حَدَّثَنَا أبو بكر، حَدَّثَنَا شبابة، عن شعبة، عن عمرو بن دينار، عن رجل، عن عمرو بن العاص، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "يُجِيرُ عَلَى المسْلِمِينَ الرَّجُلُ مِنْهُمْ".
٧٣٤٥ - حَدَّثَنا هدبة بن خالد، حَدَّثَنَا حماد بن سلمة، عن سعيد الجريرى، عن عبد الله بن شقيق، عن عمرو بن العاص، قال: قيل: يا رسول الله، أي الناس أحب إليك؟ قال: "عَائِشَةُ"، قال: من الرجال؟ قال: "أَبُو بَكْرٍ"، قال: ثم من؟ قال: "ثُمَّ أَبُو عُبَيْدَةَ بْن الجرَاحِ".
---------------
= قلتُ: بل هو صحيح وحسب، وليس (أبو جعفر الخطمى)، ولا شيخه من رجال "الصحيح" أصلًا، إِلَّا أنهما ثقتان مشهوران من رجال "السنن"؛ وأبو جعفر الخطمى: اسمه: عمير بن يزيد المدنى؛ وحماد بن سلمة: إمام كبير القدر؛ إِلَّا أن حفظه قد تغير قليلًا بآخرة، وهو من رجال الجماعة إِلَّا البخارى وحده، وحديثه محمول على السلامة حتى يظفر فيه الخلل، وقد تهوَّر بعض أصحابنا، وراح كلما وجد حمادًا في إسناد حديث أعله به، وقد شرحنا حال حماد شرحًا دقيقًا في "المحارب الكفيل بتقويم أسنة التنكيل".
والحديث: صحَّح العراقى سنده في "المغنى" [٢/ ٥٠]، ومثله: صاحب كشف الخفاء [٢/ ١٧٦٢]، وهو كما قالا .. واللَّه المستعان.
٧٣٤٤ - صحيح بشواهده: أخرجه أحمد [٤/ ١٩٧]، وابن أبى شيبة [٣٣٣٩٧]، وأبو القاسم البغوى في "الجعديات" [١/ رقم ١٦٣٠]، والطيالسى في "مسنده"، كما في التلخيص الحبير [٤/ ١١٨]، وابن زنجويه في "الأموال" [رقم ٥٦٤]، وغيرهم من طريق شعبة عن عمرو بن دينار عن رجل من أهل مصر عن عمرو بن العاص به ... وعند أحمد (يجير على المسلمين: أدناهم)، وعند ابن أبى شيبة: ( ... على المسلمين بعضهم أو رجل منهم)، ولفظ البغوى وابن زنجويه مثل أحمد، وقال الهيثمى في "المجمع" [٥/ ٥٩٢]، بعد أن عزاه للمؤلف وأحمد والطبرانى، قال: "وفيه رجل لم يُسم! وبقية رجال أحمد رجال الصحيح".
قلتُ: وهكذا بقية رجال المؤلف وابن زنجويه وابن أبى شيبة.
والحديث: صحيح على كل حال؛ فله شواهد عن جماعة من الصحابة به مثله ونحوه .. مضى منها حديث أبى عبيدة بن الجراح [برقم ٨٧٧]، وباقى شواهده: مخرجة في "غرس الأشجار" وراجع "الصحيحة" [رقم ٢٤٤٩] للإمام.
٧٣٤٥ - صحيح: مضى الكلام عليه [برقم ٤٧٣٢].

الصفحة 12