كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 10)

٧٣٤٦ - حَدَّثَنَا إبراهيم بن محمّد بن عرعرة، حَدَّثَنَا عبد الرزاق، حَدَّثَنَا معمرٌ، عن ابن طاوس، عن أبى بكر بن محمّد بن عمرو بن حزم، عن أبيه، قال: دخل عمرو بن حزم على عمرو بن العاص، قال: قتل عمارٌ وقد قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "تَقْتُلُهُ الْفِئَةُ الْبَاغِيَةُ"، فدخل عمرٌو على معاوية، فقال: قتل عمارٌ! فقال معاوية: قُتل عمارٌ، فماذا؟ قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، يقول: "تَقْتُلُهُ الْفِئَةُ الْبَاغِيَةُ"، قال: دحضتَ في بولك، أنحن قتلناه؟! إنما قتله عليٌّ وأصحابه.
٧٣٤٧ - حَدَّثَنَا داود بن رشيد، حَدَّثَنَا الوليد، عن يحيى بن عبد الرحمن بن حاطب، عن حبان بن أبى جبلة، عن عمرو بن العاص، قال: ما عدل بى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وبخالد بن الوليد في حربه منذ أسلمنا أحدًا من أصحابه.
٧٣٤٨ - حدَّثَنَا العباس بن الوليد، حَدَّثَنَا يحيى القطان، عن سليمان، قال: سمعت أبا صالح، يقول: جاء عمرو بن العاص إلى منزل على يلتمسه، فلم يقدر عليه، ثم رجع
---------------
٧٣٤٦ - صحيح: مضى سابقًا [برقم ٧١٧٥].
٧٣٤٧ - ضعيف: أخرجه الحاكم [٣/ ٥١٥]، والطبرانى في "الأوسط" [٧/ رقم ٦٨٥٩]، وفى "الصغير" كما في "مجمع البحرين" [٦/ ٣٨٢ - ٣٨٣/ طبعة الرشد]، وفى "مسند الشاميين" [٣/ ٢٥٥٧]، والدولابى في "الكنى" [٢/ ٦٣٦]، وابن عساكر في "تاريخه" [١٦/ ٢٢٩]، و [٤٦/ ١٤١، ١٤٢]، وغيرهم من طريقين عن الوليد بن مسلم عن أبى شيبة يحيى بن عبد الرحمن المصرى الكنانى عن حبان بن أبى جبلة القرشى المصرى عن عمرو بن العاص به.
قال الهيثمى في "المجمع" [٩/ ٥٨٢]: "رواه الطبراني في الأوسط والكبير، ورجاله ثقات".
قلتُ: وهو كما قال؛ وفاته أن ينسبه إلى أبى يعلى؛ ورجاله كلهم من رجال "التهذيب".
وحبان بن أبى جبلة: نقل العلائى في "جامع التحصيل" [ص ١٥٨]، عن الإمام أحمد أنه لم يسمع من ابن عباس، فإذا صح هذا يكون سماعه من عمرو بن العاص بعيدًا؛ لأنَّ ابن عباس قد تأخرت وفاته بعد وفاة عمرو بزمان، فالإسناد منقطع، واللَّه المستعان.
٧٣٤٨ - صحيح: أخرجه ابن حبان [٥٨٨٤] من طريق المؤلف به.
قال ابن حبان: "أبو صالح هذا: اسمه ميزان، من أهل البصرة، ثقة، سمع ابن عباس بن العاص =

الصفحة 13