كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 10)

فوجده، فلما دخل كلم فاطمة، فقال له عليٌّ: ما أرى حاجتك إلى المرأة؟ قال: أجل، إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نهانا أن ندخل على المغيبات.
٧٣٤٩ - حَدَّثَنَا أبو موسى إسحاق بن إبراهيم الهروى، حَدَّثَنَا يزيد بن هارون، أخبرنا سعيد بن أبى عروبة، عن قتادة، عن رجاء بن حيوة، عن قبيصة بن ذؤيب، عن عمرو بن العاص، قال: لا تلبسوا علينا سنة نبينا - صلى الله عليه وسلم -، عدة أم الولد إذا توفى عنها سيدها أربعة أشهر وعشرٌ.
٧٣٥٠ - حَدَّثَنَا داود بن رشيد، حَدَّثَنَا الوليد بن مسلم، عن ابن الأحنف، سمع أبا سلام الأسود، يقول: أخبرنى أبو صالح الأشعرى، أن أبا عبد الله الأشعرى حدثه، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بصر برجل لا يتم ركوعه ولا سجوده، فقال: "لَوْ مَاتَ هَذَا عَلَى مَا هُوَ عَلَيْه لمَاتَ علَى غَيْرِ مِلَّةِ مُحَمَّدٍ - صلى الله عليه وسلم -، فَأَتِمُّوا الرُّكُوعَ وَالسّجُودَ، فَإن مِثْلَ الَّذِي يُصَلِّى ولا يُتِمُّ رُكُوعَهُ وَلا سُجُودَه، مَثَلُ الجائِعِ الَّذِى لا يَأْكُلُ إلا التَّمْرَةَ وَالتَّمْرَتَيْنِ، لا تُغْنِيَانِ عَنْهُ شَيْئًا"، قال أبو صالح: فلقيت أبا عبد الله، فقلت: من حدثك هذا الحديث، أنه سمع من رسول الله - صلى الله عليه وسلم -؟ قال: حدثنى أمراء الأجناد: خالد بن الوليد، وشرحبيل بن حسنة، وعمرو بن العاص، أنهم سمعوه من رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.
---------------
= وروى عنه سليمان التيمى ومحمد بن جحادة، ما روى عنه غير هذين، وليس هذا بصاحب الكلبى؛ فإنه واهٍ ضعيف".
قلتُ: بل روى عنه أيضًا: أبو خلدة وخالد الحذاء والصلت بن دينار، كما حكاه ابن أبى حاتم في "الجرح والتعديل" [٨/ ٤٣٧]، ونقل عن ابن معين أنه سُئل عن أبى صالح الذي روى عنه سليمان التيمى، فقال: "اسمه ميزان، ثقة مأمون". وهو مترجم في "تهذيب التهذيب" [١٠/ ٣٨٥]. ومَنْ دونه في الإسناد: ثقات أئمة من "رجال الصحيح"، فالإسناد مستقيم.
وللحديث: طرق أخرى وشواهد عن جماعة من الصحابة به نحوه .. وهى مُخرجة في "غرس الأشجار" واللَّه المستعان.
٧٣٤٩ - منكر: مضى سابقًا [برقم ٧٣٣٨].
٧٣٥٠ - صحيح: مضى سابقًا [برقم ٧١٨٤].

الصفحة 14