كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 10)

٧٣٦٣ - حَدَّثَنا عثمان بن أبى شيبة، حَدَّثَنَا أبو بكر بن عياش، عن عاصم بن أبى النجود، عن أبى صالح، عن معاوية، قال: سمعت النَّبِيَّ - صلى الله عليه وسلم - يقول: "مَنْ شَرِبَ الخمْرَ فَاجْلِدُوه، فَإنْ عَادَ فَاجْلِدُوه، فَإنْ عَادَ فَاقْتُلُوهُ".
٧٣٦٤ - حَدَّثَنَا عثمان بن أبى شيبة، قال: سمعت جريرًا، يقول: سمعت شيخًا، يحدث مغيرة، عن ابنة هشام بن الوليد بن المغيرة - وكانت تمرض عمارًا - قالت: جاء معاوية إلى عمار يعوده، فلما خرج من عنده، قال: اللَّهم لا تجعل منيته بأيدينا، فإنى سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، يقول: "تَقْتُلُ عَمَّارًا الْفِئَةُ الْبَاغِيَةُ".
---------------
٧٣٦٣ - صحيح: أخرجه أبو داود [٤٤٨٢]، والترمذى [١٤٤٤]، والنسائى في "الكبرى" [٥٢٩٧]، وعبد الرزاق [١٧٠٨٧]، وأحمد [٤/ ١٠٠]، والطبرانى في "الكبير" [١٩/ رقم ٧٦٧، ٧٦٨]، والبيهقيّ في "سننه" [١٧٢٧٨]، وابن ماجة [٢٥٧٣]، والحاكم [٤/ ٤١٣]، وجماعة من طرق عن عاصم بن بهدلة عن أبى صالح السمان عن معاوية به نحوه .. ووقع عند الجميع - سوى الترمذى -: تكرار الجلد ثلاث مرات، وذكروا الأمر بالقتل في آخره.
ولفظ الترمذى: "من شرب الخمر فاجلدوه، فإن عاد في الرابعة فاقتلوه".
قلتُ: وسنده حسن صالح؛ وقد سكت عنه الحاكم، لكن تعقبه الذهبى بقوله: "قلتُ: صحيح" وهو كما قال، فإن له طريقًا آخر عن معاوية به نحوه ... عند أحمد [٤/ ٩٣، ٩٧] وجماعة؛ وسنده هناك صحيح مستقيم؛ وفى الباب عن جماعة من الصحابة أيضًا؛ وهو حديث صحيح حجة، وقد صححه خلْق من المتقدمين والمتأخرين؛ وقد بسطنا الكلام عليه في "غرس الأشجار".
٧٣٦٤ - صحيح: المرفوع منه فقط، أخرجه الطبراني في "الكبير" [١٩/ رقم ٩٣٢]، وابن عساكر في "تاريخه" [٤٣/ ٤٢٢] من طريق جرير بن عبد الحميد عن شيخ يحدث مغيرة بن مقسم عن ابنه هشام بن الوليد بن المغيرة عن معاوية به.
قال الهيثمى في "المجمع" [٩/ ٤٨٦]: "رواه أبو يعلى والطبرانى، وابنة هشام، والراوى عنها لم أعرفهما، وبقية رجالهما رجال "الصحيح"، وقال البوصيرى في "إتحاف الخيرة" [٧/ ٢٩٦]: "رواه أبو يعلى بسندٍ فيه راوٍ لم يُسم" ... ". =

الصفحة 27