كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 10)

٧٣٦٧ - حدَّثَنَا مسروق بن المرزبان، حَدَّثَنَا ابن أبى زائدة، عن محمّد بن عمرو، عن أبى سلمة، عن أبى هريرة، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "مَنْ أَحَبَّ الأَنْصَارَ أَحَبَّهُ اللَّه، وَمَنْ أَبْغَضَ الأَنْصَارَ أَبْغَضَهُ اللَّهُ".
٧٣٦٨ - حَدَّثَنَا مسروق بن المرزبان، حَدَّثَنَا ابن أبى زائدة، عن يحيى بن سعيد، عن سعد بن إبراهيم، عن الحكم بن ميناء، عن زيد بن جارية، عن معاوية بن أبى سفيان، عن النَّبِيّ - صلى الله عليه وسلم -، مثل ذلك.
---------------
= وعلة الحديث عندى: هي أنه لا يُعرف ليونس بن ميسرة: سماع من معاوية، بل كان بعضهم ربما أدخل بينهما واسطة.
فإن قلت: قد روى أبو نعيم هذا الحديث في "الحلية" [٩/ ٣٠٦ - ٣٠٧] من طريق الطبراني عن موسى بن عيسى عن محمّد بن المبارك عن عمرو بن واقد عن يونس بن ميسرة قال: سمعتُ معاوية بن أبى سفيان على المنبر يقول: ... وساق الحديث بنحوه في سياقٍ أتم.
قلتُ: هذا الطريق شبه لا شئ، وعمرو بن واقد في سنده: قد تركه النقاد وأسقطوه، بل كذبه مروان الطاطرى بخط عريض، وهو من رجال الترمذى وابن ماجة.
لكن الحديث ثابت على كل حال: فله شاهد بإسناد صحيح من رواية واثلة بن الأسقع به نحوه مرفوعًا ... وسيأتى [برقم ٧٤٨٨].
٧٣٦٧ - صحيح: أخرجه أحمد [٢/ ٥٠١، ٥٢٧]، وابن أبى عاصم في "الآحاد والمثانى" [٣/ رقم ١٧٠٧]، والبزار [٣/ ٢٧٩٢/ كشف الأستار]، و [٢٧٩٣]، وغيرهم من طرق عن محمّد بن عمرو بن علقمة عن أبى سلمة بن عبد الرحمن عن أبى هريرة به ... ولفظ ابن أبى عاصم: (من أحب الأنصار أحبه الله تعالى حين يلقاه، ومن أيغض الأنصار: أبغضه الله حين يلقاه).
قال الهيثَمي في "المجمع" [٩/ ٧٨٠]: "رواه أبو يعلى وإسناده جيده، ورواه البزار، وفيه محمّد بن عمرو، وهو حسن الحديث، وبقية رجاله رجال الصحيح".
قلتُ: وهو كما قال؛ وللحديث طرق أخرى عن أبى هريرة به .. وله شواهد عن جماعة من الصحابة به مثله ونحوه ... منها الآتى ...
٧٣٦٨ - صحيح: أخرجه أحمد [٤/ ٩٦، ١٠٠]، وفى "فضائل الصحابة" [٢/ رقم ١٤٤٧]، =

الصفحة 29