كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 10)

٧٣٦٩ - حَدَّثَنَا عبد الأعلى بن حماد النرسى، حَدَّثَنَا حماد، حَدَّثَنَا عبد الله بن محمّد بن عقيل، عن محمّد بن على ابن الحنفية، عن معاوية بن أبى سفيان، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "الْعُمُرَى جَائِزَةٌ لأَهْلِهَا".
---------------
= والنسائى في "الكبرى" [٨٣٣٢]، وابن أبى شيبة [٣٢٣٥٦]، والطبرانى في "الأوسط" [٦/ رقم ٦١٥٨]، وابن أبى عاصم في "الآحاد والمثانى" [٣/ رقم ١٧٠٨]، وابن نصر في تعظيم قدر الصلاة [١/ رقم ٤٧٨]، والبخارى في "تاريخه" [٣/ ٣٨٩]، والآجرى في "الشريعة" [٤/ رقم ١١١١]، وأبو نعيم في "الإمامة" [رقم ٣٤]، وغيرهم من طرق عن يحيى بن سعيد الأنصارى عن سعد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف عن الحكم بن ميناء عن يزيد بن جارية عن معاوية به نحوه.
قلتُ: وهذا إسناد صحيح؛ رجاله كلهم ثقات رجال "الصحيح" سوى يزيد بن جارية الأنصارى، وقيل (زيد بن جارية)، وهو أخو صجمع بن جارية الأنصارى كما جزم غير واحد من النقاد، وهو شيخ مدنى ثقة، وثقَّه النسائي وابن حبان، وقولُ الحافظ عنه في "التقريب": "مقبول"، غير مقبول، وقد جزم الدارقطنى بأن له صحبة، وفى ذلك نظر.
وقد اختلف في سند هذا الحديث على يحيى الأنصارى على ألوان، ذكرها الدارقطنى في "العلل" [٧/ ٥٥ - ٥٦]، ثم صحَّح هذا الوجه الماضى .. وهو كما قال.
وللحديث: طريق آخر عن معاوية به نحوه ... وكذا له شواهد عن جماعة من الصحابة به نحوه ... منها الماضى.
٧٣٦٩ - صحيح: أخرجه أحمد [٤/ ٩٧، ٩٩]، وابن أبى شيبة [٢٢٦٣١]، والطحاوى في "شرح المعانى" [٤/ ٩١]، وفى "المشكل" [١٤/ ٧٧]، والطبرانى في "الكبير" [١٩/ رقم ٧٣٣، ٧٣٤]، وأبو القاسم البغوى في "الجعديات" [١/ رقم ٣٣٤٦]، والطيالسى وابن أبى عمر العدنى كلاهما في "مسنده"، كما في "إتحاف الخيرة" [٣/ ٩٧ - ٩٨]، وغيرهم من طرق عن عبد الله بن محمّد بن عقيل عن محمّد بن الحنفية عن معاوية به ...
قال الهيثمى في "المجمع" [٤/ ٢٧٧] بعد أن عزاه للمؤلف والطبرانى: "ورجال أبى يعلى رجال الصحيح، خلا عبد الله بن محمّد بن عقيل، وحديثه حسن".
قلتُ: قد اختلف النقاد بشأن ابن عقيل، والتحقيق: أنه ضعيف مضطرب الحديث، وقد شرحنا حاله فيما علقناه على "ذم الهوى" لابن الجوزى [١/ ٤٥٦]، وباقى رجال الإسناد ثقات مشاهير. =

الصفحة 30