كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 10)

٧٣٧٠ - حَدَّثَنَا إبراهيم بن سعيد، حَدَّثَنَا يعقوب بن إبراهيم بن سعد، قال: حدثنى أبى، عن محمّد بن إسحاق، قال: حدثنى عبد الرحمن الأعرج بن هرمز، أن العباس بن عبد الله بن العباس أنكح عبد الرحمن بن الحكم ابنته، وأنكحه عبد الرحمن ابنته، وقد كانا جعلاه صداقًا، فكتب معاوية بن أبى سفيان، وهو خليفة، إلى مروان، فأمره بالتفريق بينهما، وقال في كتابه: هذا الشغار، وقد نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عنه.
٧٣٧١ - حَدَّثَنَا داود بن رشيد، حَدَّثَنَا بقية، عن حريز بن عثمان، قال: حدثنى
---------------
= لكن الحديث صحيح على كل حال: فله شواهد عن جماعة من الصحابة، مضى منها حديث جابر [برقم ٢٢١٤] و [رقم ١٨٥١].
وقد أخرجنا أحاديث الباب في "غرس الأشجار".
٧٣٧٠ - حسن: أخرجه أبو داود [٢٠٧٥]، وأحمد [٤/ ٩٤]، وابن حبان [٤١٥٣]، والطبرانى في "الكبير" [١٩/ رقم ٨٠٣]، وفى "الأوسط" [٤/ رقم ٤٣١١]، والبيهقيّ في "سننه" [١٣٩١٨]، وابن حزم في "المحلى" [٩/ ٥١٥]، وغيرهم من طريق يعقوب بن إبراهيم بن سعد بن إبراهيم الزهرى عن أبيه عن محمّد بن إسحاق بن يسار عن عبد الرحمن بن هرمز الأعرج عن معاوية بن أبى سفيان به ... وهو عند الطبراني بالمرفوع منه فقط.
قال الطبراني: "لا يروى هذا الحديث عن معاوية، إِلَّا بهذا الإسناد؛ تفرد به يعقوب بن إبراهيم".
قلتُ: بل تابعه عليه أخوه سعد بن إبراهيم عند الإمام أحمد مقرونًا مع أخيه إبراهيم في إسناده.
ورجاله: كلهم ثقات مشاهير رجال "الصحيح" سوى محمّد بن إسحاق، ففيه مقال معروف، إِلَّا أنه صدوق متماسك؛ فالإسناد صالح؛ وقد صرَّح ابن إسحاق بالسماع عند الجميع سوى الطبراني في "الكبير".
وفى الباب: شواهد عن جماعة من الصحابة، مضى منها حديث: عبد الله بن عمر [برقم ٥٨١٩، ٥٧٩٥].
والحديث هنا: حسن بهذا السياق في أوله.
٧٣٧١ - حسن: أخرجه أبو داود [٢٤٧٩]، وأحمد [٤/ ٩٩]، والدارمى [٢٥١٣]، والنسائى في "الكبرى" [٨٧١١]، والطبرانى في "الكبير" [١٩/ رقم ٩٠٧]، وفى "مسند الشاميين" =

الصفحة 31